بوابة المجتمع المحلي

 
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
الصفحة الرئيسية >> زراعة >> نشرات زراعية >> محاصيل حقلية >> نصائح وإرشادات حول قطاف القطن

نصائح وإرشادات حول قطاف القطن

أرسل لصديقك طباعة

نصائح وإرشادات حول قطاف القطن

أيها الفلاح النشيط:

أنت تبذل الجهد الشاق في زراعة وخدمة محصول القطن وتعيش مع زرع البذور في الأرض وحتى قطاف القطن وتعبئته وتسويقه، هدفك الحصول على كميات أوفر وأسعار مجزية تؤمن لك دخلاً جيداً.

فإذا أردت أن تحصل على ما تريد، عليك باتباع نصائح وإرشادات الفنيين الزراعيين الذين يريدون لك الخير والفائدة.

أخي الفلاح:

نتقدم إليك بمناسبة موسم القطاف بأهم الإرشادات الضرورية حول قطاف القطن تكون لديك دليل عمل فإتباعك إياها تستطيع أن تحصل على نتائج أوفر ونوعية جيدة وأسعار مجزية ودخل تتطلع إليه.

إرشادات قبل القطاف:

  1. لاتنس أن تفطم القطن عن السقاية بوقت مبكر لأن هذا يساعد على سرعة تفتح الجوزات وتحصل على محصول مبكر بعيد عن أخطار الأمطار المبكرة.
  2. لاتحاول سقاية القطن قبل القطاف لأن هذا يسيء إلى المحصول وتسبب تلف الأقطان المتساقطة وتعرقل سير عملية القطاف.
  3. ابدأ بنظافة الحقل قبل القطاف من الأعشاب وخاصة نبات اللزيق الذي يشارك الفلاح بإنتاجه لأن القطن يعلق به ويسبب خسارة في الكمية والنوعية .
  4. لاتحاول أن تباشر القطاف في الصباح الباكر لأنه يؤدي إلى المحصول على أقطان تحتوي على قطرات الندى تزيد رطوبتها تزيد رطوبتها وتسيء إلى صفات الأقطان وتقلل من جودتها.
  5. ابدأ القطاف بعد شروق الشمس وبعد التأكد من تطاير قطرات الندى لتحصل على أقطان ذات نوعية جيدة ورطوبة أقل.

 

  1. لاتنتظر تفتح جميع جوزات القطن أو معظمها لتبدأ بالقطاف إن هذا يؤخر القطاف ويجعل محصول القطن عرضة لهطول الأمطار وأخطار السيول ويسبب ضياع قسم من الإنتاج.

 

إرشادات أثناء القطاف:

  1. عليك بقطاف القطن على ثلاث دفعات:
    الأولى عندما يبلغ نسبة التفتح نسبة 50%
    الثانية عندما تصل نسبة التفتح 60% من الباقي
    الثالثة عندما تنضج باقي الجوزات
    بهذه الطريقة تستطيع أن تحقق زيادة بحدود 10-15% من الإنتاج.
  2. اعلم بأن أقطان القطفة الأولى تكون ذات مواصفات جيدة من حيث النظافة والرطوبة وتحقق أحسن الأسعار وسهلة القطاف من باقي القطفات.
  3. لاتحاول خلط أقطان القطفة الأولى مع أقطان مع أقطان الثانية أو الأخيرة. هذا يؤثر على جودة الأقطان ويسيء على الأسعار عند الشراء.
  4. يراعى عند القطاف أن يسير العمال بجانب بعضهم كل واحد يتولى خط أو خطين حتى يسهل القطاف والمراقبة.

 

 

 

  1. لاتعتمد على العمال في قطاف القطن بل شاركهم أنت وأفراد العائلة بالإضافة إلى مراقبتهم أثناء القطف والتأكد من نظافة الأقطان المقطوفة من الأوراق والعيدان والجوزات.
  2. حاول أن تترك الجوزات المتفتحة تفتح غير طبيعي بسبب إصابتها بالأمراض أو الحشرات ويجب قطفها على حده وعدم خلطها مع أقطان القطفة الأولى والثانية لأنها تسيء إلى رتبة القطن وتؤثر على قيمته.
  3. أخي الفلاح: اعلم بأن الأقطان التي تصاب بحشرة المن وتكتسب المادة العسلية أثناء قطافها تعطي أقل الأسعار فكن حذراً ولاتحاول خلطها مع الأقطان الجيدة لأنه تسيء إليها ووضعها لوحدها.

 

إرشادات بعد القطاف:

  1. حاول أن تؤمن مكان نظيف ومرتفع في طرف الحقل لتجميع الأقطان المقطوفة فيه تمهيداً لتعبئتها في الشلول.
  2. إذا شعرت بأن الأقطان المقطوفة ذات رطوبة زائدة عليك بنشرها للشمس لتفقد رطوبتها ثم وضعها في الشلول.
  3. لاتحاول رش الأقطان المقطوفة بالماء طمعاً بزيادة الوزن لأن هذا يكشف لدى خبراء هيئة تسويق الأقطان التي تقوم بشراء الأقطان ويسبب لك حسماً في الوزن والسعر.
  4. لاتحاول وضع أجسام غريبة مع الأقطان عند تعبئتها في الشلول لتحقيق زيادة في الوزن إن هذا العمل يكشف عند الشراء ويعتبر غشاً ويؤدي إلى رداءة الأقطان وتخفيض قيمتها.
  5. حاول أن تبعد الشلول المعبأة بالأقطان عن سواقي المياه والأماكن الرطبة والمنخفضة لأن القطن حساس للرطوبة ويمكن أن يمتصها بسهولة وهذا يسبب زيادة الرطوبة في الأقطان ويسيء إلى رتبتها وسعرها من حيث لاتدري.
  6. لاتلجأ إلى تخييط فوهة الشل بخيطان من القنب بل استعمل خيطان القطن وحاول أن تضيق فوهة الشل بعد تعبئته لتحافظ على نظافة الأقطان أثناء عمليات التجميع في الحقل والنقل والتسويق.

  1. انقل الأقطان المقطوفة والمعبئة بالشلول إلى مركز تجميع المصلحة يومياً ولاتترك الشلول موزعة في الحقل لأن هذا الإهمال قد يسبب لك المتاعب أثناء هطول الأمطار وجريان السيول وقد يؤدي إلى ضياع قسم من هذه الأقطان أو يسيء إلى صفاتها الجيدة.
  2. يجب أن لايزيد وزن الشل المعبأ بالأقطان عن 160 كغ لأن الزيادة عن ذلك تعرضك للمخالفة وتغريم المخالف خمس ليرات سورية عن كل طن يزيد وسطي وزن الشل فيه عن 160 كغ.
  3. عليك بتسويق الأقطان أولاً بأول ولاتحاول تأخيرها بغية تسويقها جملة واحدة إن هذا يجعل أقطانك عرضة لهطول الأمطار وأخطار السيول والحريق,

 

إرشادات أخرى:

  1. أخي الفلاح لاتستعمل الشلول التي تباع في الأسواق التجارية لأنها غير نظامية بل استعمل الشلول التي يوزعها المصرف الزراعي التعاوني ولاتعرض نفسك للمخالفة باستعمالك شلول غير نظامية.
  2. أخي الفلاح إن الهيئة العامة لحلج وتسويق الأقطان ستعطي الفلاحين الذين يسوقون أقطانهم خلال النصف الأول من شهر أيلول زيادة (1) ق.س عن سعر الأساس للكيلو غرام الواحد و 1/2 قرش لكل كيلو غرام يسوق بعد 15 ايلول وحتى نهايته تشجيعاً منها على القطاف المبكر. كن حريصاً على هذه الزيادة ولاتضيع عليك هذه الفرصة النادرة.
  3. أخي الفلاح لقد تعبت طول الموسم فاجعل هدفك الأول والأخير العمل على زيادة الإنتاج وتحسين نوعيته لتحصل على أحسن الأسعار ودخل جيد بأقل التكاليف مع دقة في العمل وأن تحافظ على سمعة القطن السوري لأن هذا خير لك ولبلدك.
  4. أخي الفلاح نضع بين يديك هذه الإرشادات والنصائح سهلة التطبيق ولاتكلفك جهداً زيادة عن الجهد المبذول ولكنها تساعد على تنظيم القطاف وتحقيق زيادة في الإنتاج وتحسن نوعية الأقطان وتحافظ عليها وتؤمن لك ربحاً وفائدة أكثر.

 

 

بوابات المجتمع المحلي



البحث في البوابة

تابعونا على فيسبوك



إعلانات
يمكن للأساتذة الراغبين في المشاركة في إعداد الدروس الصوتية على موقع بوابة المجتمع المحلي لمختلف المواد الدرسية ولكافة الصفوف الاتصال بإدارة الموقع على عنوان البريد الالكتروني webmaster.reefnet@gmail.com