بوابة المجتمع المحلي

 
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
الصفحة الرئيسية >> من نحن >> شبكة المعرفة الريفية

شبكة المعرفة الريفية

أرسل لصديقك طباعة
شبكة المعرفة الريفية - بوابة المجتمع المحلي هي إحدى المخرجات الرئيسية لـ "البرنامج الاستراتيجي لاستخدام تقانات المعلومات والاتصالات في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في سورية"، الموقّع بين وزارة الاتصالات والتقانة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP في سورية، والذي وصل إلى نهايته في شهر تموز 2011.
أُسِّست البوابة وانطلق العمل فيها منذ العام 2004، وجرى فيها تفعيل مساهمة البلدات في تنمية مجتمعاتها المحلية في الجوانب الاجتماعية والاقتصادية، عن طريق:
•    إنشاء مواقع للبلدات تؤكّد على وجود المحتوى المحلي، وتمثّل كياناً معترفاً به من الجهات المحلية الرسمية وغير الرسمية.
•    تملك المواقع استقلالية تسمح لها بالتحرك بمرونة وفاعلية للإسهام في تحقيق أهداف تنمية المجتمع المحلي.


مكونات البوابة
 
تتألف بوابة المجتمع المحلي من الموقع الرئيسي للبوابة www.reefnet.gov.sy إضافةً إلى مجموعة بوابات محلية وهي عبارة عن مجموعة مواقع وب خاصة ببعض المناطق الريفية في سورية يمكن النفاذ إليها إما عبر الموقع الرئيسي للبوابة أو بشكل مباشر عن طريق العنوان الخاص بكل منطقة، وقد بلغ عدد البوابات المحلية بنهاية شهر آذار لعام 2012 (97) بوابة.

تهدف البوابة لأن تكون:
1.    نقطة دخول لسكان المجتمعات المحلية المختلفة إلى معلومات تتعلق بمواضيع تهمهم في حياتهم اليومية وتمكنهم من الاستفادة من فرص وإمكانيات اجتماعية واقتصادية إضافية؛
2.    وإلى أن تكون موقعاً يضم معلومات ومعارف وخدمات يحتاج إليها ساكنو البلدات ولا تتوفر بالضرورة في بلداتهم.


اقترنت عملية إنشاء مواقع على الإنترنت في البداية بإنشاء مراكز مجتمع محلي في مناطق مختارة، ثم تحول العمل إلى تعميم تجربة بوابة المجتمع المحلي لتطال مناطق لا توجد فيها مراكز مجتمع محلي بالضرورة. وأخذت المسألة حالياً صفة أكثر رسمية وذلك بترشيح المحافظات للبلدات التي تعتقد بضرورة وجود موقع لها على الإنترنت، وكل محافظة ترشح حالياً عشر بلدات لإقامة مواقع لها. والهدف البعيد هو وجود مواقع لكل البلدات السورية.
 
 
محتويات البوابة

تضم البوابة المحلية معلومات خاصة بالمنطقة من حيث التاريخ والجغرافيا والنشاط الاقتصادي للمنطقة وكذلك معلومات خدمية مثل هواتف الأطباء والمهندسين والمحامين والسلطات المحلية والإدارات العامة في المحافظة والمؤسسات الصحية في المحافظة وكذلك الصيدليات المناوبة وجريدة المنطقة التي تتضمن إعلانات مبوبة مختلفة ووصلات لأهم المواقع العربية: الإخبارية والتعليمية والحكومية. وكذلك معلومات عن بعض المعاملات الحكومية التي يحتاجها المواطن غالباً ومنتدى للنقاش خاص بقضايا المجتمع المحلي إضافة إلى التهاني والتعازي وأخبار البلدة اليومية. لهذه البلدة عنوان على الإنترنت له الصيغة العامة: www.townname4dev.sy وهي بذلك مستقلة باسمها عن بوابة المجتمع المحلي.
 
 
المحتوى المعرفي للبوابة

ولتحقيق الهدف الثاني للبوابة فقد ضُمّن موقع البوابة مواضيع معرفية عديدة، أهمها:
•    نشرات الإرشاد الزراعي الصادرة عن وزارة الزراعة في سورية منذ عام 1972، إضافة إلى المفكرة الزراعية وأبحاث زراعية أخرى، وأخيراً المنتدى الزراعي الذي أطلق في شهر تشرين الثاني 2009،
•    القانون السوري بكل تفاصيله إضافة إلى منتدى قانوني يسأل فيه المواطنون عن قضاياهم ويجيبهم محامون متطوعون،
•    محتوى تعليمي متمثل في كتب خاصة مفيدة لكل الطلاب مثل كتاب الكفاف لقواعد اللغة العربية الذي نُشر بتقنية النص المترابط وكذلك دروساً صوتية ومساعدات أخرى متنوعة مثل حل أسئلة الامتحانات للشهادة الثانوية والإعدادية، إضافة إلى منتدى تعليمي يمكن للطلاب أن يطرحوا أسئلتهم ويتلقون أجوبة عليها من أساتذة متطوعين.
•    محتوى صحي يتمثل في نشرات وزارة الصحة والموسوعة العربية إضافة إلى المنتدى الصحي الذي يلاقي نجاحاً كبيراً يساهم فيه أكثر من ستين طبيباً متطوعاً.
•    ذاكرة الريف السوري متمثلة في الزي الشعبي والمأكولات الشعبية والأمثال والأغاني والمصنوعات، بعضها نصي وبعضها صور وبعضها الآخر على شكل تسجيلات فيديوية.
•    مكتبة شبكة المعرفة وتضم حالياً أكثر من ألفي كتاب ونحو أربعة آلاف مقال ودراسة وهي في طريق التوسع. الجزء الأكبر من هذه المكتبة نصي وبدأ الموقع بإعداد مكتبة صوتية تضم حالياً ستين محاضرة عن تاريخ المنطقة القديم.
ويجري العمل حالياً على إضافة الكثير من المعارف المفيدة في مجالات الزراعة والتعليم والمعارف العامة.
 
 
إدارة البوابة

بالنسبة لمواقع البلدات فالنهج في اختيار مدير الموقع يكمن في الاتفاق مع السلطات المحلية (رئيس المجلس البلدي) لاختيار شخص قادر على إدارة الموقع. يخضع الأشخاص المختارون لدورات تدريبية حول إدارة المواقع وتقنياتها. لكل مدير موقع الصلاحية في إضافة محتوى أو حذفه، أما المشاركة في المنتديات فتكون إما بتسجيل اشتراك يتيح للمشترك المساهمة في المنتديات دون مراجعة لمساهماتهم، أو المساهمة التي تخضع لتقييم مدير الموقع حرصاً على عدم الإساءة للمنتدى وأبناء المجتمع المحلي. ومديرو هذه المواقع هم بطريقة ما متطوعون يتقاضون ما يكافئ كلفة الاتصال بالإنترنت.

 

بوابات المجتمع المحلي



البحث في البوابة

تابعونا على فيسبوك



إعلانات
يمكن للسادة المحامين الراغبين بالمشاركة في المنتدى القانوني على موقع بوابة المجتمع المحلي زيارة المنتدى القانوني والتسجيل بشكل مباشر كما يمكنهم الاتصال بإدارة الموقع على عنوان البريد الالكتروني : webmaster.reefnet@gmail.com