بوابة المجتمع المحلي

 
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
الصفحة الرئيسية >> زراعة >> نشرات زراعية >> حراج وبيئة >> بعض النباتات الهامة في البادية السورية

بعض النباتات الهامة في البادية السورية

أرسل لصديقك طباعة

 

بعض النباتات الهامة في البادية السورية

إعداد:

المهندس الزراعي محي الدين العشا

 

المقدمة:

تعتبر البادية السورية من أهم مقومات الثروة الحيوانية في القطر إذ تتواجد في البادية حوالي 70% من أغنام القطر لمدة تتراوح 4-7 أشهر في كل عام والتي وتعتمد أساساً على المراعي الطبيعية المتوفرة فيها والتي تؤمن حوالي 60% من حاجة الأغنام من العلف المجاني.

 

إلا أن هذه المراعي قد تعرضت للتدهور خلال السنوات الأخيرة بشكل كبير وسريع حتى بدت بعض المواقع في البادية جرداء وخالية من أي نبات وخاصة من الشجيرات الرعوية المعمرة.

ومن العوامل التي أدت لتدهور المراعي في البادية السورية:

1- الرعي المبكر والجائر للنباتات في البادية : وهذان العاملان لهما الأثر الكبير لتدهور المرعى بسبب عدم تمكن النبات من التكاثر في المواسم القادمة وبالتالي اندثار نوع ما من النباتات في موقع كان يسود فيه.

والشكل رقم (4) يظهر قطيع من الجمال ترعى على النموات الحديثة لنبات القضقاض بشهر أيار عام 1982 وذلك لعدم توفر الغذاء اللازم بسبب سوء الموسم وبالتالي لانعدام وجود الشجيرات الرعوية وحتى الشوكية منها في ذلك الموقع ونتيجة للرعي الجائر المبكر لهذا النوع من النباتات في منطقة الحماد السوري فإن هذا النبات حالياً يعتبر نادر الوجود بالرغم من انتشاره بشكل واسع وكثيف في المنطقة قبل عدة سنوات.

 

2- احتطاب الشجيرات الرعوية: استخدامها كمصدر للوقود – طبخ- تدفئة ...وذلك لعدم توفر بديل مناسب كمصدر للطاقة والشكل رقم (5) يظهر جماعة من البدو يقومون باحتطاب آخر الشجيرات الرعوية في الموقع ويتم تحميلها بواسطة جرار ومن ثم ترك الموقع عرضة لعوامل التعرية المختلفة. والشكل رقم (6) يظهر آثار احتطاب أشجار البطم في جبال البادية والتي كانت يوما ما غابة من الأشجار.

 

 

3- كسر الأراضي بالفلاحة: حيث يؤدي ذلك إلى القضاء التام على الغطاء النباتي وخاصة النباتات المعمرة (الشجيرات) . والشكل رقم (7) يوضح عملية كسر أراضي جديدة في جبل أبو رحمين والقضاء على النباتات الرعوية بعد أن تم القضاء على الأشجار في الموقع.

 

4- انتشار الآبار بشكل عشوائي: ودون ربطها بخطة دقيقة لتطوير المرعى حيث أدى ذلك إلى دمار المراعي في المناطق القريبة من هذه المراكز وكذلك المواقع البعيدة عنها والتي أمكن نقل المياه بالجرارات إليها والتي كانت في مأمن من الرعي الجائر وإطالة المكوث فيها الأمر الذي أدى إلى تدهورها أيضاً وعدم استمرار تلك المواقع بالعطاء المستمر.

ويقترح نتيجة لانتشار الآبار في البادية بالشكل الحالي أن تكون هناك خطة مدروسة تعتمد على فتح وإغلاق الآبار حسب الحاجة وطبيعة المراعي.

وستستعرض فيما يلي بعض النباتات الهامة في البادية السورية مبينين الوصف العام لكل نبات وتوزيعه البيئي في البادية السوية وأهميته الاقتصادية.

الشلوى : Sisymbrium, Septulatum:

  • الفصيلة: الصليبية Cruciferae

  • الوصف النباتي: نبات حولي شتوي يزهر في أواخر آذار وأوائل نيسان ويرتبط وجود هذا النوع بالمنخفضات التي تدعم مجتمع النيتون والخافور ويتراوح طول النبات مابين 20-60 سم تبعاً لرطوبة الموقع.

  • الأوراق : الأوراق السفلى ضيقة مسننة بشدة بينما فصوص الأوراق العليا كبيرة.

  • الأزهار: صفراء ليمونية وطول القرن الخردلي 5 سم.

  • التوزيع البيئي في البادية السورية: كما ذكر آنفاً يرتبط وجوده في المنخفضات التي تدعم مجتمع النيتون والخافور.

  • القيمة الاقتصادية : ترعاه الحيوانات بشكل جيد.

 

العرن – الروجة – الادرار Hypericum.spp:

  • لمحة عن النبات: يعتبر من النباتات السامة نتيجة احتوائها على صبغات أو مواد محدثة للتحسس الضوئي في الحيوانات حيث تجعلها تتحسس للشدة الضوئية فتدفعها إلى حك الشفاه الأمر الذي يؤدي إلى إدمائها والتهابها وسقوط صوفها وجعل تلك الأجزاء عرضة للإصابة بالبكتيريا أو يرقات النقف. وتحدث هذه الحالة عند رعي الحيوانات للنبات حيث يتم امتصاص المادة المسببة عن طريق الجهاز الهضمي، والمادة المحدثة للتحسس هي العرنين والتي تسبب الضرر للحيوانات ذات اللون الأبيض.

  • مكان انتشاره: أسرية – جبل عبد العزيز، بلعاس، جبل قاسيون، أجزاء من وادي العزيب.

  • التغلب على مشاكل هذا الجنس: منها إزالة النباتات أو رشها بالمبيدات عند وجوده بكثافة وتوفير الغذاء للحيوانات في المناطق الموبوءة بهذا الجنس من النباتات وكذلك التركيز على تربية الأغنام، ذات الوجوه السوداء، في المناطق الموبوءة وعدم قص صوفها.

 

القبار الشوكي Capparis Spinosa:

  • الفصيلة: القباريات Capparidceae

  • الوصف النباتي: نبات شجيري ذو أفرع طويلة مضجعة أو متصاعدة شكل (10) جرداوية ، يصل ارتفاع النبات إلى حوالي 1-1.5 م ، يدخل السكون الشتوي مع نهاية شهر تشرين الثاني غالباً, والأوراق بيضوية أو إهليلجية كاملة ذات أشواك أذينية مخلبية قوية أما الأزهار فهي بيضاء زاهية إبطية منفردة طويلة العنق شكل رقم (11) ويزهر النبات في شهر أيار.

  • التوزيع البيئي في القطر : يوجد أساساً في جبال البادية – البلعاس – شبيث – الاحص- كما يوجد فوق الأتربة المحجرة كما في شيخ هلال – وادي العزيب.

  • القيمة الاقتصادية: يعتبر من النباتات الطبية كمادة مقشعة ومدرة للبول وقابضة، ويستعمل ضد أمراض الروماتيزم والشلل وأوجاع الأرجل، وكما تستعمل براعم أزهاره محلياً في عمل المخللات إذ تخلل في الملح والخل أما قيمته الرعوية فإنه يؤكل من قبل الماعز والجمال فقط.

 

 

العذم اللحوي: Stipa Barbata:

  • الوصف النباتي: نبات من الفصيلة النجيلية Graminaceae. وهو حشيشة متوسطة معمرة يتراوح طولها 60-70 سم والساق مغطى بأغماد الأوراق ذات الحواف الملتفة نحو الداخل. النورة من النوع العنقودي الضيق ذات الأفرع القائمة، قاعدتها مغلفة بغمد الورقة، القنابع طويلة جداً وخيطية، أما جذور النبات فهي عميقة وغليظة ومع تقدم النبات في العمر يبدو التاج وكأنه خيطي (شكل 12).

 

  • التوزيع البيئي في البادية السورية: يعتر من الأنواع المرنة بيئياً ويلاحظ في دير الزور – الشولا – شرق الصور – وفي جبال (عبد العزيز – البشري – البلعاس – أبو رجمين) كما يوجد في وادي العزيب – شرق تدمر – وفي مواقع عديدة بمنطقة الحماد السوري كما في بحر صيقل – أبو شامات – سبع بيار – بئر مهير...

  • القيمة الاقتصادية: يعتبر من النباتات الرعوية الممتازة ويمتاز بقدرته على إنتاج كمية من العلف الأخضر المستساغ غير الخشن. ويعتبر جيداً في تثبيت الكثبان الرملية، ويستطيع المنافسة بشكل جيد تحت ظروف الحماية ( شكل 13).

العاقول Athagi Maurorum:

  • الوصف النباتي: من فصيلة الفراشيات Papilionaceae وهو عبارة عن تحت شجيرة ذات أشواك إبطية وأوراق بسيطة ذات أفرع وأشواك هيفاء يزهر في الصيف ويدخل خلال الشتاء في سكون شتوي.

يعتبر هذا النبات من الأنواع الغازية للمرعى حول السبخات والوديان وفي المواقع ذات المستوى المائي الأرضي العالي.

  • القيمة الاقتصادية: ترعاه الجمال فقط، ويستعمل في بعض العلاجات ، ويستعمل في بعض العلاجات كعلاج التشنج وعلاج حصيات الكلى ويستعمل المن الذي يفرزه النبات كمسهل قوي.

 

الخربنبية – الينبوت: Prosopis Stephaniana:

  • الوصف النباتي: عبارة عن تحت شجيرة شوكية من فصيلة الفراشيات، يتراوح ارتفاعها مابين 30-75 سم، وله جذور وجذامير عميقة وطويلة بعضها يتعمق إلى 15 سم، يوجد على النبات أشواك مخروطية مبعثرة ، والأفرع شائكة الرياش مؤلفة من 4-5 أزواج، وكل فردة من هذه الأزواج تتألف من 8-12 زوج من الوريقات الضيقة المستطيلة الحادة. النورة سنبلية إبطية، أما الأزهار فقصيرة الأعناق، القرون بيضوية مستطيلة منحنية (شكل رقم 15)، ذو طبقة وسطى اسفنجية والبذور بنية غامقة.

  • التوزيع البيئي في البادية السورية: ينتشر خاصة فوق الأراضي ذات المستوى المائي الأرضي العالي ويوجد حول الوديان وبالقرب من مجاري الأنهار وحول سبخة تدمر حيث يشكل مجتمعاً اضطرابياً مع العاقول.

  • القيمة الاقتصادية: تأكله الجمال أما الأبقار والأغنام فتتغذى على قرونه فقط. ويلاحظ أن لهذا النوع بعض الاستعمالات الطبية ضد الدزنتريا وكقابض، وذكر بأنه يستعمل لعلاج البواسير.

 

 

القتاد الشوكي Astragalus – Spinosus:

  • الفصيلة : الفراشيات.

  • الوصف النباتي: تحت شجيرة شوكية يتراوح ارتفاعها مابين 25-50 سم أشواكها بيضية، ويكون هذا النبات وحيد الساق في الأشهر الأولى ثم يصبح في الأعوام التالية كثير السوق متداخل الأفرع. والأوراق مركبة ذات أذينات صوفية وتحمل لمدة 4-5 أزواج من الوريقات ويوجد طرازان للأوراق الأول طويلة تعطى الأشواك الطولية والثاني إبطية تعطي الأشواك القصيرة. وبذلك فإن الأشواك ماهي إلا عبارة عن محاور الأوراق المركبة التي سقطت وريقاتها.

أما بالنسبة للأزهار فالحامل الزهري إبطي قصير يحمل 1-2 زهرة بيضاء علماً بأنه لايزهر قبل قضاء فترة حداثة طويلة نسبياً 1-2 سنة وهو يزهر في شهر شباط.

 

 

  • التوزيع البيئي في البادية السورية : يظهر في العديد من المجتمعات النباتية التدهورية ومع زيادة شدة الرعي.

  • القيمة الاقتصادية: يرعى من قبل الجمال وقليل جداً من الماعز.

الشبرق Ononis Antiqurum:

الوصف النباتي: شجرة شوكية من فصيلة الفراشيات، يتراوح ارتفاعها مابين 35-75 سم ، سوقها كثيرة متصاعدة صلبة مرنة والأوراق مركبة ذات وريقات ثلاثة صغيرة بيضوية لون الأزهار محمرة شكل رقم (17).

التوزيع البيئي في البادية السورية: ينتشر عند سفوح جبال حسيا الغربية ومابين حماه والسلمية ناميا مع الدر وشوهد أيضاً في محافظة السويداء.

 

 

القيصوم العطري Achillea Fragrantissime:

  • الوصف النباتي: تحت شجيرة من الفصيلة المركبة Compositae يتراوح طولها مابين 50-100 سم ذات رائحة عطرية مميزة، وسوقها عديدة صوفية بيضاء عصوي صلبة ذات نورات مشطية معنقدة، الأوراق صغيرة جالسة سميكة مستطيلة خيطية إلى بيضية والأزهار مركبة صفراء.

  • التوزيع البيئي في البادية السورية: يلاحظ على حواف الوديان الصغيرة وعلى حواف الخبرات وحواف المسيلات المائية، وبصفة عامة يطلب هذا النوع المواضع الأقرب

 

إلى حواف مجاري المياه المؤقتة، وبذلك فهو واسع الانتشار في البادية السورية.

  • القيمة الاقتصادية: غير مستساغ من قبل الأغنام ولكن يمكن أن ترعاه بعد جفافه شتاءً وخاصة بعد هطول كمية من الأمطار عليه حيث تجري عملية غسيل لهذا النبات من بعض المواد العالقة به وخاصة عند ندرة الأعلاف الأخرى، ولهذا النوع أهمية طبية يستعمل لقتل الديدان وطرد الحشرات.

السلماس Artemisia Scoparia:

  • الوصف النباتي: يتصرف هذا النوع كحولي أو ثنائي الحول أو معمر من الفصيلة المركبة وهو أجرد ماعدا الأوراق حيث تكون شعرية.

والسوق قائمة تتفرع عبر طولها كله إلى نورة منتشرة الرؤوس صغيرة كروية وذات أعناق قصيرة وحراشفها لامعة بيضوية غشائية شكل رقم (19) ويمضي النبات عامه الأول عادة في النمو الخضري شكل رقم (20) بينما يزهر في العام الثاني وذلك في أوائل الصيف بينما تكون ثماره ناضجة في أوائل ت2.

  • التوزيع البيئي في البادية السورية: يوجد في المنطقتين الجافة والشديدة الجفاف ويشاهد في جنوب الرصافة وشرق الرقة وجنوب الحسكة (الشدادي) – الميادين، البوكمال، غرب المحطة الثانية، وتزداد كثافته ونموه حيث يوجد في المسايل المائية.

  • القيمة الاقتصادية: نبات غازي تدهوري لاقيمة رعوية له ولاترعاه الجمال إلا القليل جداً وهناك خطورة في انتشاره إلى أجزاء جديدة من البادية، ولهذا النبات قيمة علمية وهي القيمة الدلالية حيث يدل على المواقع التي يزيد المعدل السنوي لحرارة الهواء فيها عن 18.9 مْ وتدل كثرته على قمة الرعي الجائر.

 

 

الشيح Artemisia Herba, alba:

  • الوصف النباتي: نبات تحت شجيري من الفصيلة المركبة، عطري الرائحة أشهب اللون ومغطى بأشعار صوفية رمادية اللون وهو ذو قاعدة حطبية ، وتوجد براعمه المعمرة من سطح التربة إلى مافوق بما يزيد عن 25 سم، ويتراوح ارتفاع النبات مابين 30-70 سم.

والأوراق الخضرية (الشتوية) فهي مفصصة إلى فصوص خطية شكل رقم (21)أما الأوراق الصيفية الإثمارية فيه أصغر من الخضرية بكثير ويقل تفصيصها وحجمها بالاتجاه إلى القمة حتى تصبح شبيهة بالحراشف شكل رقم (22) ويثمر النبات في أواخر شهر تشرين الثاني وأوائل كانون الأول.

وهذا النبات يتحمل الرعي وخاصة في أواخر الخريف حيث تقلم الأفرع الزهرية الجافة في أوائل شهر ك1 ويصبح مستساغاً نوعاً بعد فصل الصيف وتنخفض استساغته في الربيع عند فترة النمو الخضري النشطة.

  • التوزع البيئي في البادية السورية: يعتبر واسع الانتشار في أكثر مناطق البادية بما فيها الجبال مثل البلعاس – أبو رجمين.

  • القيمة الاقتصادية: لايعتبر علفاً جيداً وإن كان يزود حيوانات البادية بجزء من حاجاتها الغذائية وخاصة في الخريف وأوقات الشدة. ويحتوي هذا النبات على مواد طاردة للديدان ومريحة للمعدة، وكما يستعمل ضد مرض السكري، ويستخدمه سكان البادية كوقود في تجهيز الشاي والقهوة وخاصة بما يتميز من إعطائه لرائحة عطرة مميزة عند الاحتراق.

 

الأشخيص Lactuca Orientalis:

  • الوصف النباتي: تحت شجيرة شائكة، ذات سوق مبيض متعرض وأفرع صلبة قصيرة شائكة، الأوراق السفلية خطية رمحية مجزأة ريشياً بينما الأوراق العليا صغيرة خسية كاملة أو ذات فص أو اثنين عند القاعدة ويطلب هذا النوع الأتربة المحجرة. شكل رقم (23).

  • التوزع البيئي في البادية السورية: يوجد بالقرب من شيخ هلال، وادي العزيب، (المدورة – التناهج) جبل شبيث.

  • القيمة الاقتصادية: له قيمة رعوية منخفضة، ويحتمل أن يكون له قيمة طبية لاستخراج مادة الخسون، ويستعمل في شراب ضد السعال المخرش وضد التشنج وكمادة مسهلة وملين.

 

 

العبيثران المقدس (القيصوم المقدس) Achaiea Santolina:

  • الوصف النباتي: نبات شجيري معمر من الفصيلة المركبة ، يتراوح ارتفاعه مابين 20-60 سم ذو سوق مستديرة بسيطة أو متفرعة من الأسفل وعليها أشعار قصيرة والأوراق زغبية والنورة مشطية مركبة والمجموع الجذري وتدي عميق نسبياً. ويطلب هذا النبات الأتربة المنقولة الطمية.

  • التوزيع البيئي في البادية: يعتبر من الأنواع الغازية لعشيرة الرغل والشوفان اللحوي ويظهر في المجتمعات التدهورية كما في القرقلس وشوهد أيضاً في الحماد السوري بموقع وادي السوط وطريق عام دمشق – حمص.

  • القيمة الاقتصادية: تأكل الماعز القليل منه فقط بينما الأغنام لاتقبل عليه، ويستعمل مغلي أوراقه ضد البرد والانفلونزا.

 

الهربك Achilea Membrancea:

  • الوصف النباتي: تحت شجيرة من الفصيلة المركبة، يتراوح ارتفاعها مابين 25-60 سم ذات سوق كثيرة عليها أشعار قصيرة، والأوراق خطية مقسمة ريشياً إلى أقسام مستطيلة متراكبة مسننة يمضي جزءً من الصيف في سكون أو شبه سكون تبعاً للموقع ثم يكسر سكونه في الخريف. وينمو ببطء حتى نهاية آذار ثم يتسارع نموه في نيسان حيث يكون براعمه الزهرية في نهايته، ثم يزهر في النصف الأول من أيار وتنضج ثماره في حزيران. شكل رقم (25).

  • التوزيع البيئي في البادية: يعتبر من مرافقات عشيرة الصريرة والعذم اللحوي كما في وادي العزيب وشوهد أيضاً في جبل البلعاس وعلى ارتفاع 1000/م جنوب غرب حسيا.

  • القيمة الاقتصادية: يعتبر من الأنواع الرعوية الممتازة ، ويتميز بانخفاض الزيوت الطيارة فيه بالمقارنة مع أنواع الجنسين Artemisia Achillea وهو يقاوم الجفاف الشديد بشكل جيد.

 

الرويثة Aellenia Lancifolia:

  • الوصف النباتي: نبات معمر جرداوي من الفصيلة الرمرامية Che Nopodiaceae ويدل هذا النوع على المناطق شديدة الجفاف، خضرته مزرقة يتراوح ارتفاعه مابين 25-70 سم ذي سوق قائمة حطبية القاعدة والأوراق عصارية لحمية حربية ذات قاعدة حاضنة للساق تقريباً ، والنورات شبيهة بالسنابل وورقية ، الحراشف الثمرية مثلثية حادة، ويزهر هذا النوع في أوائل أيار وتكون أجنحتها الثمرية في حزيران ثم مايلبث أن يدخل النبات في طور سكون بعد شهر تموز.

  • التوزيع البيئي في البادية: يشكل مجتمعاً من الخذراف والقبا والطحماء فوق الأراضي المحجرة والحمادية الحجرة شمال التنف وجنوب المحطة الثالثة وشرق السبع بيار وتم مشاهدته ببادية السويداء في منطقة الأصفر.

  • القيمة الاقتصادية: جيدة القيمة الرعوية وإن كانت أقل من الروثا والخذراف وخاصة بالنسبة للجمال.

الصريرة Salsola spinosa:

  • الوصف النباتي: نبات شجيري من الفصيلة الرمرامية ، فضي اللون ، الأزهار إبطية بشكل سنابل قصيرة والثمار مجنحة، الأوراق الربيعية كبيرة أما الأوراق الصيفية فهي صغيرة تشبه الحربة، والجذر متعمق وتدي ذو مظهر خيطي أسود وشكله مغزلي يتعمق لحوالي 35-40 سم وتفضل الصريرة الأتربة البنية الشاحبة جداً أو الرمادية الجبسية.

  • التوزيع البيئي في البادية: يتوزع في دائرة تقع النقاط التالية على محيطها جبل شبيث، شمال أسرية، شمال الريان، جنوب الثديين، جبل مركدة، الجزيرة ، شرق دير الزور، تلال جبسية، جبل الضاحك، جبل دبسي قرب صدابو الفياض، تل الشيخ والسبب في وادي غريب.

  • القيمة الاقتصادية: يرعى خلال فصل الربيع بشكل أفضل من الشيح إلا أنه يصبح صلباً في أواسط الصيف والخريف، أما بالنسبة للجودة فهو أقل من الروثا.

 

الروثا Salsola Vermiculata:

  • الوصف النباتي: شجيرة من الفصيلة الرمرامية غير مفصلية يتراوح طولها 40-85 سم، مغطى بشعر ناعم رمادي أو حرير مصفر، الأوراق متبادلة مستديرة خيطية حريرية والأوراق الشتوية أطول من الأوراق الصيفية، الثمار ذات خمسة أجنحة تأخذ اللون المحمر عند تكونها ثم يغمق لونها نوعاً مع النضج، ويثمر نبات الروثا ببطء شديد تحت درجات الحرارة المنخفضة، وهذا النبات من أهم الأنواع وخاصة من أجل إعادة الحياة إلى البادية السورية وقد اعتمد في خطة مديرية البادية والمراعي ومن خلال الخطة الخمسية الخامسة لتحسين مراعي البادية عن طريق الزراعة بالنثر المباشر أو عن طريق الغراس المنتجة من المشاتل.

  • التوزع البيئي في البادية: تعتبر الأراضي الطينية الطميية هي المثلى لنمو الروثا وكذلك الأراضي المحجرة الطميية والكلسية غير ملحية ومن المناطق المتواجد بها في البادية (الحماد، جبال البادية..).

  • القيمة الاقتصادية: عالي القيمة الرعوية في كافة فصول السنة، وهو يواجه الآن الفناء نتيجة الرعي الجائر والاحتطاب.

 

الصر Noaea Mucronata:

  • الوصف النباتي: نبات شجيري شوكي من الفصيلة الرمرامية يتراوح طوله 50-75 سم، الأفرع متداخلة من الأسفل، أجرد من الزغب والأشعار ، الغريعات منتشرة شوكية القمة تتكون الأزهار في الصيف، بشكل مفرد وفي إباط الأوراق.

  • التوزيع البيئي في البادية السورية: يعتبر أهم الأنواع الشوكية الغازية وأكثرها انتشاراً في شمال غرب البادية إلا أن غزوه للأتربة الرملية أو المنخفضة قليل جداً ، كما أنه يتجنب المواقع الملحية والمناطق الشديدة الجفاف.

  • القيمة الاقتصادية: منخفض القيمة الرعوية، وترعى الأغنام النموات الحديثة منه خلال شهر أيار، بينما ترعاه الجمال حتى بعد جفافه.

 

 

النينون Haloxylon Articulatum:

  • الوصف النباتي: يطلق على هذا النبات عدة أسماء أخرى منها (اليتنة –النيتول) وهو عبارة عن تحت شجيرة متصلبة من الفصيلة الرمرامية، يتراوح طولها 30-75 سم، السوق قائمة وذات قواعد خشبية وأفرع لحمية وموصلة ومغطاة بغلاف أخضر قاتم، وتصبح هذه الأفرع شهباء مسودة مع زيادة العمر وتتوسع الأوراق الشبيهة بالحراشف على كل وصلة الأزهار محورية فردية خنثى.

  • التوزيع البيئي في البادية: يميز مجتمع النينون والخافور، ويستطيع غزو الأتربة المحجرة وبشكل عام يتركز في أراضي البادية المنخفضة.

  • القيمة الاقتصادية: يعتبر منخفض القيمة الرعوية معظم أيام السنة، وتتغذى الأغنام شتاءً على الأفرع الجافة التي جففها الصقيع، ويعتبر هذا النبات مصدراً جيداً للطاقة في الشتاء وفي وقت شح الأعلاف.

 

 

الحاذ الشوكي Cornulaca Setifera:

  • الوصف النباتي: شجيرة من الفصيلة الرمرامية يتراوح طولها مابين 10-70 سم وهو نبات شوكي كثير التفرع، خضراء شاحب جرداوي، الأوراق السفلى حاضنة مثلثية شبيهة بالحراشف، وللحاذ أشواك طويلة في المحاور (شكل رقم 33) وهذا النوع شوكي غازي يزداد انتشاره تدريجياً وعاماً بعد عام.

  • التوزيع البيئي في البادية السورية: يوجد حالياً مع مجتمع الرمث والحاث ومجتمع الحاذ والقتاد وينتشر في مواقع عديدة منها الشولا (بادية دير الزور) – الشدادي جنوب الحسكة، جنوب قلعة الرصافة، تدمر، شرق المحطة الرابعة – جبل البشري.

  • القيمة الاقتصادية: يرعى هذا النوع من قبل الجمال ويحتوي على قلويدات.

 

القطف الملحي Atriplex Halimus:

  • الوصف النباتي: شجيرة يتراوح ارتفاعها 70-250 سم من الفصيلة الرمرامية لونه فضي، ويعتبر من الجفافيات الحقيقية التي تقاوم الملوحة بشكل عالي السوق خشبية وذات أفرع منتشرة ، الأوراق متبادلة وأحياناً تكون متقابلة في الأسفل وذات أعناق قصيرة. الأوراق العلوية تكون أصغر حجماً ورمحية، يزهر هذا النوع في أوائل الصيف ويثمر في شهر تشرين الأول والعناقيد الزهرية عبارة عن سنابل كثيفة تشكل في مجموعها نورة هرمية عديمة الأوراق، الأزهار المذكرة عبارة عن سنابل كثيفة تشكل في مجموعها نورة هرمية عديمة الأوراق وتكون هذه الأشجار متوضعة في قمة الخصل بينما تتوضع الأزهار المؤنثة في قاعدتها.

  • التوزيع البيئي في القطر العربي السوري: يوجد في منطقة منخفض الحمة بالقرب من الحدود الأردنية الفلسطينية السورية وتقوم مديرية البادية والمراعي بزراعة هذا النوع من خلال اعتمادها على الأصناف المحلية لتطوير مراعي البادية السورية.

  • القيمة الاقتصادية: يطبخ ويؤكل من قبل سكان البادية (البدو) ويرعاه الجمال والماعز والأغنام، إلا أن زيادة جفافية الموقع تقلل من استساغته من قبل الأغنام لازدياد تركز الأملاح والأوكسالات فيه. كما أن له قيمة طبية حيث تستعمل بذوره ضد اليرقان ولكنه سام إذا ما أخذ بكميات كبيرة، وهو نافع ضد الأورام ولإسقاط المشيمة.

 

الرغل أبيض الفروع (السوري) Atriplex Leucoclada:

  • الوصف النباتي: نبات تحت شجيري كثير الأهمية الرعوية من الفصيلة الرمرامية يتراوح طوله 30-100 سم، المجموع الخضري مبيض فضي اللون وذو سوق كثيرة، منبطح إلى قائم ومتفرع. الأوراق مثلثية وقمتها مستدقة وذات عنق قصير على الأوراق (الشتوية، الربيعية) أما الأوراق الصيفية فهي جالسة تقريباً. والأوراق مغطاة بأشعار، أما الأزهار فهي تتوضع في نورات نهائية وإبطية حيث تتألف النورات النهائية من سنابل مختلطة من الأزهار المذكرة والمؤنثة، أما النورات الإبطية فتتألف من أزهار مؤنثة فقط.

  • التوزيع البيئي في البادية السورية: يمتد انتشار هذا النوع عبر الأجزاء الجافة والشديدة الجفاف في القطر، شمال غرب أبو كمال ، جبل عبد العزيز ، التنف ، المهير، حسيا اسرية. وفي المواقع التي ترد إليها موارد مائية إضافية عن طريق الجريان السطحي.

  • القيمة الاقتصادية : وصف العرب القدامى مجموعة نباتات الرغل بأنها (أجود الحموض) أي أنها أجود نباتات الفصيلة الرمرامية من الناحية الرعوية حيث تعتبر غنية بالبروتين وتطلبه جميع الحيوانات الرعوية.

الأشنان السوري Anabasis Haussknechtii:

  • الوصف النباتي: نبات من الفصيلة الرمرامية تحت شجيري مفصلي لا أوراق ظاهرة له، طوله 50-70 سم أجرد وفروعه سميكة وتنفصل بشدة عند العقد شكل رقم (37) والأوراق مختزلة جداً وذات شويكة متساقطة، ويوجد بالسنابل 6-8 زهرات شكل رقم (38) . وهذا النوع من النباتات محبة للدفءن ويتأثر جداً الصقيع حيث يميب أفرعه العلوية ويدخله في سكون شتوي.

  • التوزع البيئي في البادية السورية: واسع الانتشار في البادية ويطلب هذا النوع الأتربة المنقولة الطميية الطينية أو الطميية المتملحة أو غير المتملحة وخاصة تلك التي تتعرض أحياناً للغمر المائي أو التي اضطربت بسبب الفلاحات. ومن المواقع التي يتواجد بها : الفرقلس ، حوض الدو ، الكديم، عدرا، الضمير، البريج، النبك، حسيا، أبو رجمين.

  • القيمة الاقتصادية: منخفض الاستساغة وترعاه الجمال بعد جفافه وكذلك الأغنام خاصة في سني القحط مسبباً الموت لها. وقد تستعمل ثمار هذا النبات لطرد الديدان المعوية، ويحدث الإجهاض في النساء، ويستعمل مسحوق أغصانه المجففة ضد بعض الأمراض الجلدية، ونظراً لغناه بكربونات الصوديوم فقد عرف بصابون العرب وقد استعمل في صناعة الصابون ومايزال البدو يستعملونه لغسل الثياب.

 

الطحماء Anabasis Setifera:

  • الوصف النباتي: نبات معمر يتصرف أحياناً كحولي، أجرد، يتراوح ارتفاعه مابين 20-60 سم وهو من الفصيلة الرمرامية. وذو سوق عديدة وأفرعه عصارية لحمية متطاولة، الأوراق سميكة متقابلة متحدة عند القاعدة مستديرة أو صولجانية تنتهي بشويكة شعرية متساقطة. شكل رقم (39). والأزهار تتوضع في تجمعات 3-7 في المحاور العليا، ويزهر هذا النوع في الصيف ويثمر في أوائل الخريف ويتحمل الجفاف بشكل كبير.

  • التوزيع البيئي في البادية السورية: يتواجد في المناطق شديدة الجفاف وذلك في الحماد بموقع التنف وغرب الزلف مرافقاً لعشيرة الروثا والشعران، كما لوحظ في منطقة الأصفر ببادية السويداء.

  • القيمة الاقتصادية: ترعى الجمال هذا النوع ، وهو يحتوي على بعض القلويات.

 

الفلفلة: Chenolea Arabica

  • الوصف النباتي: نبات من الفصيلة الرمرامية وعبارة عن شجيرة متقزمة صوفية طولها مابين 10-40 سم، السوق متخشبة القاعدة، الأوراق لحمية كبيرة في الربيع وصغيرة في الشتاء، أما الأزهار فتتكون على سنابل كثيفة ورقية ويزهر هذا النوع في أواخر الربيع.

  • التوزيع البيئي في البادية: يدل هذا النوع على الأتربة الجبسية في المنطقة شديدة الجفاف ويتواجد بالقرب من المحطة الثالثة حواف مملحة تدمر سفح جبل الباردة بالقرب من القريتين والهيجانة وشوهد في شرق الناصرية بموقع سوح حسن.

  • القيمة الاقتصادية: تعتبر قيمتها أقل من أنواع الرغل وأنواع Salaola.

الخذراف – القضقاض Salsola Volensii:

  • الوصف النباتي: نبات حولي قائم يتفعر من القاعدة، وهو من الفصيلة الرمرامية، يتراوح ارتفاعه 10-40 سم، لونه أخضر مزرق في الأطوار الأولى ثم يصبح مصفراً في الصيف، الأوراق لحمية شبه مستديرة متبادلة والأزهار تتوضع مفردة في سنابل سائبة، علماً أنه يزهر اعتباراً من شهر نيسان حتى حزيران، ويموت مع الصقيع الأول، والخذراف ينتمي إلى مجموعة الحوليات الجفافية الحقايقة.

  • التوزيع البيئي في البادية: يعتبر من الأنواع الرائدة الجيدة التي تغزو المواقع التي دمرها الرعي، وينتشر في مواقع عديدة من الحماد السوري، سبع بيار ، الشحمة، التنف .. وفي مواقع أخرى.

  • القيمة الاقتصادية: يرعى بشراهة خلال طور نموه الخضري من قبل الأغنام والماعز وحتى الجمال في سنوات الجفاف وندرة الأعلاف. إلا أن استساغته تقل مع العمر وعند جفافه بعد الصقيع الأول تعافه الحيوانات الرعوية.

 

العلندي Ephedra alata:

  • الوصف النباتي: تحت شجيرة من فصيلة العلنديات Ephedraceae وهي كثيرة التفرع والأفرع صلبة خشنة خضراء مصفرة شاحبة، المخاريط المذكرة خضراء بصفرة جالسة مزدحمة في نهايات الأفرع وعلى العقد. شكل رقم (41). ويزهر هذا النوع في شهر نيسان ويثمر في أيار شكل رقم (42).

  • التوزيع البيئي في البادية: ويلاحظ هذا النوع فوق الأتربة الجبسية كما هو الحال في حزم العلندي وبعض أجزاء مملحة تدمر، وفوق الأتربة البنية الشاحبة جداً أو الهيكلية كما هو الحال في السبب من وادي العزيب، أو فوق الرمال الكلسية الجبسية كما هو الحال في الجزر الموجودة ضمن سبخة الجبول.

  • القيمة الاقتصادية: ترعاه الجمال والماعز أما الأغنام فترعاه بدرجة أقل ويستعمل من قبل البدو ضد أمراض القصبات والربو وهي مقوية للقلب.

 

السدر الضال Zizyphus Lotus:

  • الوصف النباتي: شجيرة من فصيلة السدريات، يتراوح ارتفاعها 1-1.5 م شوكية ذات سوق كثيرة متفرعة متداخلة، والأفرع متعرجة مبيضة اللون جرداوية، الأوراق بيضوية متطاولة ذات عروق ثلاثية وذات أعناق قصيرة، الأزهار إبطية خضراء مصفرة وحيدة أو في عناقيد صغيرة محمولة على أعناق قصيرة الثمار جرداوية بحجم البازلاء الكبيرة يصبح لونها أصفر عند النضج. شكل رقم (43).

  • التوزيع البيئي في القطر: يلاحظ فوق الأتربة المحجرة والهيكلية المحمرة في شريط يمتد غرب مدينة حلب إلى شرق حماه – طريق حماه باتجاه السلمية.

  • القيمة الاقتصادية: يرعى هذا النوع من قبل الماعز والجمال في الربيع والصيف ووجد حديثاً أن ثمار أنواع جنس zizyphus لها خصائص ملينة للجلد ومفيدة ضد السعال.

 

السويد الفلسطيني Rhymnus palestina:

  • الوصف النباتي: شجرة من فصيلة السدريات Rhymanceae يتراوح ارتفاعها من 1-2 م متساقطة الأوراق، وحيدة الجنس ثنائية المسكن، الأفرع ملتفة شائكة، الأوراق بيضوية متموجة أو ملعقية، تستدق نحو عنق الورقة، وتوجد غدد سوداء بين أسنان الورقة.

  • التوزيع البيئي في القطر: يرافق عشيرة البطم الأطلسي وحشيشة القمح اللبنانية في جبال البادية مثل البلعاس، أبو رجمين.

  • القيمة الاقتصادية: يرعى بشكل قليل لكونه محمياً بأشواك صلبة، ويستخدم مغلي القلف كملين.

 

الخوخ صغير الثمار Prunus Microcarpa:

  • الوصف النباتي: شجرة من فصيلة الورديات Rosaceae وهي كثيرة التفرع، يتراوح ارتفاعها 0.5-3 م، والأفرع صلبة وملتوية شكل رقم (46). والأوراق متطاولة بيضوية ذات قمة مستديرة، وحوافها مسننة مجعدة والأزهار تظهر في مجموعات 3-4 زهرة، والثمار حمراء أو صفراء جرداوية لامعة بيضوية ذات طعم مز وتؤكل من قبل البدو . شكل رقم (47).

  • التوزيع البيئي في البادية: يوجد في جبال البادية فقط : جبل البلعاس – عبد العزيز – سنجار، وجبال لبنان الشرقية.

  • القيمة الاقتصادية: يرعى من قبل الأغنام والماعز والجمال.

 

البطم الأطلسي Pistacia Atlantica:

  • الوصف النباتي: شجرة من فصيلة البطميات Anacardiaceae وهي متساقطة الأوراق، يتراوح ارتفاعها 4-10م شكل رقم (48) وحيدة الجنس ثنائية المسكن، الأوراق بيضوية في شكلها العام مركبة ذات محور متسطح ووريقات يتراوح عددها 7-11 وريقة والعدد 7 أكثر شيوعاً وشكل هذه الوريقات رمحية أو مستطيلة غير حادة القمة شكل رقم (49). أما الأزهار فإن طول النورات المذكرة من 3-10 سم مزدحمة تصبح سائبة في الأطوار اللاحقة أما النورات المؤنثة أكثر طولاً 8-15 سم ذات أفرع قائمة أو منتشرة سائبة.

  • التوزيع البيئي في البادية: يوجد اساساً في جبال البادية : أبو رجمين – سنجار- عبد العزيز – البلعاس.

  • القيمة الاقتصادية: يعتبر نوعاً ممتازاً لتحريج المناطق المحجرة في الشريط المطري 180-400 مم ويعتبر أيضاً أصلاً ممتازاً للفستق الحلبي أما ثماره فهي مصدر لزيت البطم، إضافة إلى أن الثمار تؤكل . أما الخشب الناتج عنه فهو ثقيل قابل للصقل والحفر والنقش. ويقوم الرعاة بإسقاط أوراقه لإطعام الحيوانات الرعوية.

 

 

 

 

بوابات المجتمع المحلي



البحث في البوابة

تابعونا على فيسبوك



إعلانات
يمكن للأساتذة الراغبين في المشاركة في إعداد الدروس الصوتية على موقع بوابة المجتمع المحلي لمختلف المواد الدرسية ولكافة الصفوف الاتصال بإدارة الموقع على عنوان البريد الالكتروني webmaster.reefnet@gmail.com