بوابة المجتمع المحلي

 
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
الصفحة الرئيسية >> زراعة >> الإدارة المتكاملة لمحصول التفاح >> أهم أصناف التفاح في سورية

أهم أصناف التفاح في سورية

أرسل لصديقك طباعة PDF

أهم أصناف التفاح المزروعة والمُختبرة في سورية

 

نُبيّن فيما يلي أهم أصناف التفاح المزروعة والمُختبرة في سورية :

  • أولاً - أنواع باكورية جداً تنضج منتصف تموز مثل: (ايرلي رد بيرد، ستارك ايرليست، جولدن لودي) والمناطق البيئية المناسبة لزراعتها: مُعظم مناطق زراعة التفاح، ويُنصح بزراعتها على ارتفاع 600-900 م.

  • ثانياً - أنواع باكورية تنضج من أواخر تموز حتى منتصف آب مثل: (إيرلي ماكنتوش، جرسي ماك، سكارجي) والمناطق البيئية المناسبة لزراعتها: في مُعظم مناطق زراعة التفاح الحالية وقرب الأسواق التجارية المحلية.

  • ثالثاً - أنواع مُتوسطة تنضج منتصف آب حتى نهاية أيلول مثل: (جون كرايمز، كريفنشتاين، سمر ديليشس، ولثي دبل ريد، ماكنتوش، كورت لاند، أبو غبرة، فضي، درشاوي) والمناطق البيئية المناسبة لزراعتها: معظم مناطق زراعة التفاح الحالية وقرب الأسواق التجارية المحلية (الأصناف المحلية تجود في المناطق ذات الارتفاعات القليلة).

  • رابعاً - أنواع مُتأخرة أواخر أيلول وبداية تشرين الأول مثل: (ستاركن ديليشس، كولدن ديليشس، ستارك ريمسون، ريد كولد، جون أي ريد، يللوسبور) والمناطق البيئية المناسبة لزراعتها: مُعظم مناطق زراعة التفاح الأكثر ارتفاعاً عن سطح البحر (الارتفاعات التي تزيد عن 900 م في الداخل وعن 1300 م في المناطق الجبلية).

  • خامساً - أنواع مُتأخرة جداً في النصف الثاني من تشرين الأول مثل: (تورلي وينساب، سكارليت ستيمارد، روم بيوتي، ونتر بنانا، جراني سميث، خلاطي محلي) والمناطق البيئية المناسبة لزراعتها: مُعظم مناطق زراعة التفاح الأكثر ارتفاعاً عن سطح البحر (الارتفاعات التي تزيد عن 900 م في الداخل وعن 1300 م في المناطق الجبلية، الأصناف المحلية تجود في المناطق ذات الارتفاعات القليلة).

أهم أصناف التفاح المُنتشرة في القطر العربي السوري :

1- التفاح السكري

الشجرة قوية النمو. الثمرة مُتوسّطة الحجم، مُستديرة الشكل، لونها أصفر، الطعم سكري، ورائحتها قوية، الطعم لذيذ ومرغوب محلياً، تنضج في النصف الأول من تموز.

التفاح السكري

2- التفاح السكارجي

الشجرة قوية النمو. الثمرة كبيرة الحجم، شكلها منتفخ ومضغوطة من الأعلى، لونها أصفر ضارب للخضرة. اللب كثيف مائي قليل الرائحة، طعمه حامضي. تنضج الثمار في منتصف آب.

التفاح السكارجي

3- إيرلي رد بيرد

إيرلي رد بيرد صنف مبكر جداً ينضج في النصف الأول من تموز, الثمار: مبططة الشكل، حمراء اللون، صغيرة إلى متوسطة الحجم، طعمها حامض, الحمل غزير ومنتظم، لا تتحمل النقل والتخزين.

إيرلي رد بيرد

4- صنف ستارك سبور لودي

صنف ستارك سبور لودي صنف مبكر جداً، ينضج في النصف الثاني من تموز، الطرود متوسطة قوة النمو. الثمار: مخروطيّة الشكل، صفراء مُخضرّة فاتحة اللون، متوسطة إلى كبيرة الحجم، متوسطة العصير، طعمها حامض, إنتاجها غزير ومُنتظم ولكن تسقط الثمار قبل اكتمال النضج، لذلك يجب أن تُقطف قبل النضج. لا تتحمل التخزين أكثر من 20 يوم وتُستخدم للاستهلاك مباشرة.

ستارك سبور لودي

5- الصنف ماكنتوش

صنف ماكنتوش صنف مبكر ينضج في النصف الثاني من آب, الطرود متوسطة قوة النمو. الثمار: مبططة الشكل، لونها أحمر داكن، متوسطة إلى كبيرة الحجم ،قليلة إلى متوسطة العصير, طعمها حلو - حامض. تحتاج إلى عدد كبير من ساعات البرودة (1800 ساعة)، الإثمار: غزير ومنتظم.

ماكنتوش

6- الصنف جون كرايمز

صنف جون كرايمز صنف مبكر ينضج في النصف الأول من آب، الطرود متوسطة قوة النمو. الثمار: أسطوانية الشكل، لون القشرة أصفر مُوشح بالأحمر الفاتح ونسبة التغطية باللون الأحمر 85 % من سطح الثمرة، والثمار كبيرة الحجم، عصيرية جيدة، طعمه حامض - حلو وله نكهة مميزة. الإثمار غزير ومنتظم.

جون كرايمز

7- صنف ستارك إيرلي بليز 

ستارك إيرلي بليز صنف مبكر ينضج في الفترة المُمتدّة من بداية آب حتى نهاية الثلث الثاني منه, الطرود متوسطة إلى قوية النمو، لون القشرة أصفر مُخضر قليلاً، ثماره متوسطة إلى كبيرة الحجم وذات عصير جيد، قوامها متماسك وطعمها حامضي قليلاً, تتميز الأشجار بإثمارها الغزير، ونضج الثمار على دفعات.

ستارك إيرلي بليز

8- صنف رويال غالا

صنف متوسط التبكير ينضج في بداية أيلول, الطرود متوسطة قوة النمو, الثمار كرويّة الشكل، لون القشرة الأساسي أصفر، الثمار متوسطة الحجم. تتميز الثمار بتماثل حجمها، ذات عصير جيد جداً، وطعمها حلو. إنتاجية الثمار منتظمة.

رويال غالا

9- صنف أوزارك غولد

صنف متوسط التبكير ينضج في منتصف أيلول, الطرود ضعيفة إلى متوسطة قوة النمو، لون القشرة أصفر مع تلوّن الجهة المُعرّضة للشمس بالأحمر الفاتح، الثمار كبيرة الحجم وذات عصير جيد وطعم حامض-حلو, الحمل غزير ومنتظم.

أوزارك غولد

10- الصنف غولدن 972

صنف متأخر ينضج في بداية تشرين أول، الطرود متوسطة إلى قوية النمو, لون القشرة أصفر مُخضر، وحجم الثمار كبير إلى كبير جداً، وذات عصير جيد وطعم حلو - حامض, الحمل غزير ومنتظم.

غولدن 972

11- صنف توب رد

صنف متأخر، ينضج في بداية تشرين أول، الطرود متوسطة إلى قوية النمو، لون القشرة الأساسي أخضر مُصفر الثانوي مُوشح بالأحمر الداكن، حجم الثمار كبيرة إلى كبيرة جداً وذات عصير جيد وحلاوته متوسطة.

توب رد

12- الصنف رد سبور

صنف متأخر ينضج في النصف الأول من تشرين أول، الطرود متوسطة قوة النمو، وهي متوسطة إلى كبيرة الحجم، لون القشرة أحمر مع توشيح بالأحمر الداكن، لون اللب كريمي مخضر، العصيرية متوسطة، ومُتوسّط الحلاوة.

رد سبور

13- صنف ستاركنج رد ديليشس

صنف متأخر، ينضج في الثلث الأول من تشرين أول, الطرود متوسطة قوة النمو. الثمار مخروطية الشكل، حجمها كبير إلى كبير جداً، لون القشرة أصفر وأحمر (بنسبة تغطية 95%) مُوشح بالأحمر الداكن، العصير جيد، والطعم حلو.

ستاركنج رد ديليشس

14- الصنف غراني سميث

صنف متأخر جداً ينضج في أواخر تشرين أول, الطرود قوية النمو, الثمار كبيرة الحجم، لون القشرة أخضر، لون اللب أبيض مخضر، والقوام مُتماسك، والعصيرية متوسطة، والطعم حامضي.

غراني سميث

15- صنف سكارلت ستيمارد

صنف سكارلت ستيمارد صنف متأخر جداً، ينضج في النصف الثاني من تشرين أول, الطرود متوسطة قوة النمو, وهي متوسطة الحجم، لون القشرة الأساسي أصفر مُخضر والثانوي أحمر نسبة التغطية 95% مُوشح بالأحمر الداكن، لون اللب كريمي مُخضر، القوام متماسك، العصيرية جيدة، والطعم حامضي, تتميز الأشجار بالحمل الغزير والمنتظم.

سكارلت ستيمارد

16- التفاح الدرشاوي

الشجرة متوسطة الحجم. الثمرة متوسطة الحجم، كروية الشكل، حمراء اللون. اللب أبيض مصفر، متوسط العصير. تنضج الثمار في الثلث الأخير من آب.

17- التفاح أبو غبرة

الشجرة متوسطة الحجم. الثمرة كروية الشكل، اللون أصفر فاتح يكسوه طبقة بيضاء تُعطيه اللون المُغبر مع لفحة حمراء، اللب أبيض مصفر، قليل العصير. تنضج الثمار في الثلث الأخير من آب.

18- التفاح الفضي

الشجرة قوية النمو. الثمرة متوسطة إلى كبير الحجم، كروية الشكل مبططة قليلاً، اللون أصفر مخضر، اللب متماسك عصيري. تنضج في نهاية آب.

19- التفاح الخلاطي

الشجرة متوسطة إلى قوية النمو. الثمرة متوسطة الحجم، مستطيلة الشكل، لونها أصفر مع خد أحمر. القشرة سميكة. اللب متماسك، أبيض اللون، قليل العصيرية. تنضج الثمار في الثلث الأخيـر مـن تشرين أول.

التفاح الخلاطي

التحديث الأخير ( السبت, 22 مايو 2010 18:21 )  

بوابات المجتمع المحلي



البحث في البوابة

تابعونا على فيسبوك



إعلانات
ساهموا معنا في إغناء ذاكرة الريف السوري. يمكنكم الاطلاع على المحتوى الموجود والإضافة عليه. لمزيد من المعلومات يمكن الاتصال بإدارة الموقع على عنوان البريد الالكتروني: webmaster.reefnet@gmail.com