بوابة المجتمع المحلي

 
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
الصفحة الرئيسية >> زراعة >> حصاد المياه في سورية >> التحسين الوراثي للنبات

التحسين الوراثي للنبات

أرسل لصديقك طباعة PDF

II – التحسين الوراثي للنبات Amêlioration des plantes

يعتمد التحسين الوراثي للنبات على مبدأ الانتخاب داخل الأنواع البرية أولاً، ثم داخل الأنواع المزروعة لتراكيب وصفات وراثية تحقّق رغبات المربي وتُبدي درجة عالية من التأقلم على الظروف البيئية السائدة.

وتسمح عمليات التهجين والتصالب بين النباتات والأنواع المُصطفاة في إعادة توزيع الصفات الوراثية للآباء في الأجيال الانعزالية من النسل الناتج. وهنا يقوم المربي بعمليات اصطفاء لأفضل السُّلالات التي تُبدي تأقلماً جيداً وتُعطي خصائص وصفات مُفضّلة ومرغوبة. يقوم المربّي بعدها بإكثار هذه السلالات لنشرها وتوزيعها، وبالمحافظة على الآباء التي نتجت عنها هذه السلالات.

على أن التوصل إلى سيل وافر من المُورثات الجيدة في الأجيال الانعزالية لا يتحقق إلا من خلال التهجين بين أنواع مُتوافقة جنسياً لأن التهجين بين أنواع مُتباعدة يتطلّب اللجوء إلى عمليّات تضاعف كروموزي واستخدام تقانات إحداث الطفرات الصناعية وتطبيقات الهندسة الوراثية ونقل الجينات من كائن لآخر دونما إحداث أي خلل وإضرار بالنبات المطلوب تحسينه.

التحديث الأخير ( الثلاثاء, 18 مايو 2010 10:28 )  

بوابات المجتمع المحلي



البحث في البوابة

تابعونا على فيسبوك



إعلانات
يمكن للسادة المحامين الراغبين بالمشاركة في المنتدى القانوني على موقع بوابة المجتمع المحلي زيارة المنتدى القانوني والتسجيل بشكل مباشر كما يمكنهم الاتصال بإدارة الموقع على عنوان البريد الالكتروني : webmaster.reefnet@gmail.com