بوابة المجتمع المحلي

 
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
الصفحة الرئيسية >> زراعة >> تقنيات الري الحديث >> معايير اختيار نظام الري

معايير اختيار نظام الري

أرسل لصديقك طباعة PDF

رابعاً - معايير اختيار نظام الري الحديث

يتم اختيار نظام الري الحديث الذي يجب استخدامه بالأخذ بعين الاعتبار معايير كثيرة , يتم على ضوئها إجراء اختبار الملائم .

1- معايير زراعية ( المحاصيل ) :

يتم اختيار نظام الري بحيث يتلاءم مع طبيعة المحاصيل المزروعة المُراد ريّها سواء محاصيل صيفيّة (قطن, ذرة, شوندر, سكري, سمسم، عباد الشمس, صويا) أو محاصيل شتوية (قمح, عدس, شعير, بقية, فصة, الشوندر السكري الخريفي) سواء كانت محاصيل حقلية مُنخفضة أو تتم زراعتها على خطوط (مثل القطن والذرة) وحسب تباعد هذه الخطوط, أم زراعة شاملة مثل باقي المحاصيل جميع أنظمة الري, وكذلك مدى ارتفاع المزروعات بحال كونها أشجار مثمرة حيث تصلح طرق الري الموضعي والمرشات الصغيرة.

2- معايير مناخية ( الأمطار، الحرارة, الرياح ) :

يُؤخذ بعين الاعتبار حين اختيار نظام الري الوضع المناخي في المنطقة, حسب مُعدّل وكمية هطول الأمطار والحاجة لمياه الري, سواء كان رياً مستمراً أم رياً تكملياً، وحسب المحاصيل ومدى حاجة النباتات للمياه. كما تُؤخذ بعين الاعتبار درجات الحرارة وشدّة الرياح في المنطقة، حيث يتمّ حسب ذلك اختيار نوع النظام وأقطار فتحات المرشات ويتم مُراقبة التبخّر.

فلا يتمّ استخدام تجهيزات الري بالرش ذات الضغط العالي والمدى البعيد في المناطق ذات الرياح الشديدة (التي تزيد سرعة الرياح فيها عن 12 كم/ساعة) والحرارة المرتفعة, بل يتمّ اللجوء لاستخدام الري بضغط منخفض أو بالري الموضعي.

3- معايير بيدولوجية ( التربة والتضاريس ) :

يُؤخذ بعين الاعتبار في اختيار نظام الري الحديث المُلائم لطبيعة التربة وعُمقها ونُفوذيتها وسرعة التسرّب بها.

4- معايير اجتماعية - اقتصادية ( حجم الحيازات ) :

يُؤخذ بعين الاعتبار في اختيار نظام الري الحديث المُلائم لحجم الحيازات والمُلكيات القائمة، حيازات صغيرة حتى 1,5 هكتار وحيازات مُتوسطة حتى 5 هكتار وحيازات كبيرة حتى 14 هكتار.

وكذلك فإن نوعية الحيازات تلعب دورها في الاختيار سواء كانت مُلكية شخصية أو جمعيات فلاحية أو مشاريع دولة، ففي الحيازات الصغيرة والمُتوسطة التي يُشكل عددها في القطر حوالي 49 % من المساحات المروية يتم استخدام شبكة الأنابيب المُتنقلة أو الثابتة عن المرشات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك طريقة الري الموضعي والملفات الصغير والتغطية الكاملة, أما الخيارات الكبيرة والتي يشكل عددها في القطر حوالي 8,84 % من الحيازات المروية بمساحة حوالي 33,5 % من المساحات المروية فيجب بالضرورة اللجوء للأجهزة المحورية أو الجبهوية أو الملفات الكبيرة أو التغطية الكاملة مع مدافع ذات ضغط عالي.

5- معايير اجتماعية - مهنية ( اليد العاملة ) :

يجب أن يُؤخذ بعين الاعتبار في المنطقة المنوي تجهيزات بطرق الري الحديث توفّر اليد العاملة وأن يكون مستوى تأهيلها كافياً من أجل التشغيل والصيانة بالشكل اللازم، وكذلك يُؤخذ بعين الاعتبار عدد ساعات وأوقات العمل اليومية وإمكانية العمل الإضافي والليلي.

ففي المناطق التي لا تتوفّر فيها اليد العاملة يجب اللجوء لطُرق الري بالتغطية الكاملة والري بالتنقيط والأجهزة المحورية والملفات واستخدام الأتمتة، وبحال وجود يد عاملة يُمكن استخدام الأنابيب المُتنقّلة والتغطية الكاملة والملفات.

6- معايير مُتعلّقة بالطاقة ( توفير وكُلفة الطاقة ) :

تتميز أنظمة الري الحديث بحاجتها للضغط ضمن أنابيب التوزيع وأكثر الأجهزة, وكذلك للطاقة لتحريك بعض الأجهزة. إن توفّر الطاقة الكهربائية الرخيصة يساعد بشكل كبير في اعتماد أكثر الأنظمة تطوراً, وإلا فيجب أن يتم توليد أو تأمين مصدر لطاقة كهربائية رخيصة الثمن.

وهكذا ففي المناطق التي لا تتوفر بها مصادر الطاقة بسهولة يجب استخدام أنظمة الري التي تحتاج لضغط منخفض أو متوسط كالتغطية الكاملة والري الموضعي والجهاز المحوري والجبهوي, أما في المناطق التي تتوفّر بها الطاقة بسهولة فيجب اللجوء للأجهزة التي تحتاج لضغط عالي كالملفات والري بالتنقيط والتغطية الكاملة مع مدافع الضغط العالي.

7- معايير اقتصادية ( الاستثمار ) :

حتى يمكن تشجيع المزارعين والفلاحين من جهة وجهات التمويل من جهة أخرى على استخدام أنظمة الري الحديث الملائمة، يجب أن يتحقّق تأمين التمويل بالنسبة للمزارعين والفلاحين والعائد المُجدي بالنسبة لجهات التمويل والمستثمرين, وتُدرس كل حالة على حدّة ويتم اختيار النظام بأخذ جميع المعايير المذكورة أعلاه بعين الاعتبار, بحيث يحقّق الاختيار أفضل عائد اقتصادي مُمكن.

8- معايير تتعلق بنوعية المياه وتوفرها.

التحديث الأخير ( الأحد, 16 مايو 2010 18:36 )  

بوابات المجتمع المحلي



البحث في البوابة

تابعونا على فيسبوك



إعلانات
ساهموا معنا في إغناء ذاكرة الريف السوري. يمكنكم الاطلاع على المحتوى الموجود والإضافة عليه. لمزيد من المعلومات يمكن الاتصال بإدارة الموقع على عنوان البريد الالكتروني: webmaster.reefnet@gmail.com