بوابة المجتمع المحلي

 
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
الصفحة الرئيسية >> زراعة >> تطعيم الأشجار المثمرة >> التوافق وعدم التوافق

التوافق وعدم التوافق

أرسل لصديقك طباعة PDF

التوافق وعدم التوافق

التوافق هو ظاهرة طبيعية تحدث في حالة نمو كل من الأصل والطعم بقوة طبيعية مع الإثمار الجيد لفترة طويلة، وأية حالة تختلف عن ذلك تسمى عدم التوافق. وهناك خمس درجات للتوافق بدءاً من التوافق التام حتى عدم التوافق :

  1. التوافق التام :
    هو التحام الطعم بالأصل جيداً ونموهما نمواً قوياً مع إثمار وفير لمدة لا تقل عن خمسة عشر عاماً كما في حالة تطعيم صنف معين على صنف آخر من النوع نفسه مثل تطعيم البرتقال أبو صرة على البرتقال البذري. أو في حال تطعيم نوع معين على نوع آخر من الجنس نفسه مثل تطعيم البرتقال على النارنج.

  2. التوافق من جانب واحد (جزئي) :
    هو نجاح تطعيم نوع معين من الفاكهة على نوع آخر وعند عكس الحالة فإن التطعيم يفشل تماماً مثل تطعيم الأجاص على السفرجل فهو ناجح تماماً، أما حالة العكس تطعيم السفرجل على الأجاص فلا ينمو هذا الطعم.

  3. التوافق التجاري :
    ينمو الطعم في هذه الحالة ويثمر جيداً مع حدوث تضخم في الأصل أسفل منطقة التطعيم، وهذا التضخم ليس له تأثير ضار في الطعم كما في حالة تطعيم المشمش على خوخ ماريانا.

  4. التوافق المؤقت :
    يحدث فيه التحام بين الطعم والأصل لفترة قصيرة ينمو خلالها الطعم ويثمر جيداً حتى تنفصل منطقة الالتحام بفعل الرياح أو ثقل الثمار كما في حالة تطعيم اللوز على أصول المشمش.

 

 

 

 

  1. عدم التوافق التام :
    يكون فيه إثمار الطعم ضئيلاً أو معدوماً وذلك لضعف نمو الطعم أو فشل التطعيم أو قلة نسبة نجاح التطعيم أو انتفاخ الطعم بأعلى منطقة التطعيم وتعرضه للكسر، كما في حالة تطعيم الكمكوات على أصول النارنج.

التحديث الأخير ( الخميس, 15 أبريل 2010 08:21 )  

بوابات المجتمع المحلي



البحث في البوابة

تابعونا على فيسبوك



إعلانات
ساهموا معنا في إغناء ذاكرة الريف السوري. يمكنكم الاطلاع على المحتوى الموجود والإضافة عليه. لمزيد من المعلومات يمكن الاتصال بإدارة الموقع على عنوان البريد الالكتروني: webmaster.reefnet@gmail.com