بوابة المجتمع المحلي

 
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
الصفحة الرئيسية >> زراعة >> تطعيم الأشجار المثمرة >> أدوات التطعيم

أدوات التطعيم

أرسل لصديقك طباعة PDF

أدوات التطعيم

تستخدم بعملية التطعيم الأدوات التالية :

1- أمواس التطعيم : وهي عبارة عن أمواس بأشكال وأحجام مختلفة، تتميز بنصل حاد مصنوع من معدن يسهل شحذه وسنه، وتختلف أشكالها بحسب طريقة التطعيم ففي طريقة التطعيم بالعين (البرعم) يكون لها نصلان الأول حافته حادة لإجراء القطع، والنصل الآخر حافته منحنية يستخدم لفصل اللحاء عن الخشب، أما في طريقة التطعيم بالقلم نستخدم أمواس ذات نصل حاد مستوي، وهناك أمواس خاصة للتطعيم بالرقعة تحمل 2-4 أنصال مركبة.

2- مقص التقليم : ويستعمل لتجهيز الأقلام، كما يستخدم لقطع الأصول، وخاصة في التطعيم السوطي واللساني.

3- أداة الشق ( ساطور التطعيم ) : يستخدم لعمل شق في الخشب بالأشجار الكبيرة، وتستعمل معه مطرقة خشبية أو حديدية.

4- أزميل التطعيم : وهو على أشكال كثيرة ويصنع من الفولاذ أو الحديد ويستعمل لفتح الشق في الخشب الذي أحدث بالساطور لإمكان إدخال قلم التطعيم.

5- آلة تطعيم أوميغا : تستخدم لقطع الطعم بشكل رمز Ω والأصل بشكل معاكس بما يضمن الالتحام التام بينهما، منها ما هو حقلي ومنها ما يستخدم على الطاولة.

6- مناشير : تستعمل لقطع الأفرع الكبيرة في الأشجار المراد تطعيمها ضمن الحقل.

7- الشمع المستعمل في التطعيم : ويستخدم إما شمع جاهز يباع في الأسواق ويسمى شمع الماستيك، أو يستخدم الشمع الأبيض العادي المستعمل عادة في الإضاءة ويسمى شمع البرافين. وذلك لتغطية الجروح الحادثة في كل من الطعم والأصل، ويستخدم بخاصة في التطعيم على الطاولة. ويتم استخدامه بوضعه في وعاء ضمن حمام مائي، ويجب أن تكون درجة حرارته 40 – 50 درجة مئوية، حيث تغمس الغراس المطعمة بحيث يغطى الطعم ومنطقة التطعيم بطبقة رقيقة من الشمع المنصهر، ويجب الانتباه إلى أنه إذا كانت درجة الحرارة أعلى من ذلك، يؤدي الشمع إلى قتل الخلايا ( الكامبيوم ) في منطقة التطعيم، أما إذا كانت درجة الحرارة أقل، فيشكل طبقة سميكة مما يؤدي إلى اختناق البراعم لعدم مقدرتها على اجتيازها عند نموها في فصل النمو.

8- الأربطة المستخدمة : عادة تستعمل ألياف الرافيا في التطعيم لربط الطعم على الأصل، كما تستخدم الأشرطة البلاستيكية من البولي اتيلين لربط الطعم بالأصل لسهولة استخدامها.

 

 

         

 

 

 

 

التحديث الأخير ( الثلاثاء, 13 أبريل 2010 09:44 )  

بوابات المجتمع المحلي



البحث في البوابة

تابعونا على فيسبوك



إعلانات
ساهموا معنا في إغناء ذاكرة الريف السوري. يمكنكم الاطلاع على المحتوى الموجود والإضافة عليه. لمزيد من المعلومات يمكن الاتصال بإدارة الموقع على عنوان البريد الالكتروني: webmaster.reefnet@gmail.com