بوابة المجتمع المحلي

 
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
الصفحة الرئيسية >> زراعة >> تطعيم الأشجار المثمرة >> الشروط اللازمة لنجاح عملية التطعيم

الشروط اللازمة لنجاح عملية التطعيم

أرسل لصديقك طباعة PDF

الشروط اللازمة لنجاح عملية التطعيم

 

 إن عملية التطعيم عملية دقيقة تتطلب توافر شروط معينة في كل من الأصل والطعم أهمها :

  • التجانس النباتي ( القرابة النباتية ) بين كل من الأصل والطعم, ليتم الالتحام والاتحاد بين الأصل والطعم يتوجب وجود قرابة نباتية بينهما كأن يكونا من عائلة أو جنس أو نوع واحد , وكلما ازدادت درجة القرابة النباتية بين الطعم والأصل كانت نسبة نجاح التطعيم أكبر، ولذلك يتم التطعيم بين جميع أنواع وأصناف الحمضيات نظراً لقرابتها إلى بعضها، ويمكن أن تتم عملية التطعيم بين الأجناس بنجاح مثل ( الدراق واللوز ) ( الأجاص والسفرجل ) ( الدراق والمشمش ) وهكذا ...

  • وجود توافق بين الطعم والأصل لكي يتم الإتحاد الوثيق بينهما دون حدوث أي اضطراب بعملية التطعيم، ويتم ذلك من خلال دراسة ومعرفة مدى ملائمة الأنواع التي يراد تطعيمها على الأصول, ويتعلق التوافق بالصفات النوعية لكل منهما ( قوة النمو – بدء النمو في الربيع ... ) فإذا كانت هذه الصفات متشابهة أو قريبة من بعضها أصبحت نسبة نجاح التطعيم عالية.

 

 

يجب تطابق التحام الأنسجة في الأصل والطعم وذلك بوضع الطعم بحيث تكون الطبقات المولدة للخلايا متقابلة ومتلاصقة وتتم عملية التحام الطعم مع الأصل وفق الخطوات التالية الموضحة بالرسم المرفق :
    1- وضع خلايا طبقة الكامبيوم للطعم فوق طبقة الكامبيوم للأصل.
    2- تكون جسر من الكالوس بين الطعم والأصل.
    3- تكون خشب ولحاء جديدين.
    4- إكتمال التحام الأوعية بين الطعم والأصل.

 

 

 

 

  • يجب أن يكون التركيب الكيميائي لخلايا كل من الأصل والطعم متشابهاً، بحيث يكون الأصل قادراً على إمداد الطعم بالمواد الغذائية التي يحصل عليها من التربة بواسطة المجموع الجذري, والطعم قادراً على إمداد الأصل بما يحتاجه من مواد غذائية جاهزة.

  • يجب أن تكون الحالة العامة للطعم والأصل جيدة.

  • يجب حماية الأسطح المجروحة وخاصة الطعم من الجفاف، وذلك بتغطية الجروح بالشمع (الماستيك - البرافين ) والأربطة بمختلف أنواعها ( بلاستيكية – ألياف الرافيا ) وتغطية الطعم بالبولي إيتيلين.

  • أن يكون الأصل والطعم سليمين من الإصابات الحشرية والمرضية.

 

 

 

بوابات المجتمع المحلي



البحث في البوابة

تابعونا على فيسبوك



إعلانات
يمكن للسادة المحامين الراغبين بالمشاركة في المنتدى القانوني على موقع بوابة المجتمع المحلي زيارة المنتدى القانوني والتسجيل بشكل مباشر كما يمكنهم الاتصال بإدارة الموقع على عنوان البريد الالكتروني : webmaster.reefnet@gmail.com