بوابة المجتمع المحلي

 
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
الصفحة الرئيسية >> زراعة >> تطعيم الأشجار المثمرة >> تعريف التطعيم ومصطلحات عامة

تعريف التطعيم ومصطلحات عامة

أرسل لصديقك طباعة PDF

تطعيم الأشجار المثمرة

 

تعريف التطعيم

يقصد بعملية التطعيم تركيب جزء من نبات ( برعم أو قلم ) وإتحاده مع نبات آخر لتكوين نبات جديد، ويسمى النبات الذي يركب عليه بالأصل للاستفادة من مجموعه الجذري, بينما النبات الأخر الذي ينمو فيكون المجموع الخضري والثمري يسمى الطعم، وتعتبر عملية التطعيم أحد طرائق الإكثار الخضري, وللتطعيم عنصرين أساسين هما الطعم والأصل حسب الشكل.

 

 

 

 

مصطلحات ومفاهيم عامة حول التطعيم

الكالوس : هو عبارة عن نسيج من كتل غير منتظمة من الخلايا البرانشيمية ( جدارها رقيق ونسبة الماء فيها مرتفعة ) تتكون بسرعة على أسطح الجروح تحت الظروف المناسبة (توفر الحرارة والرطوبة والهواء) ويتكون من الكامبيوم الحزمي واللحاء المجاور.

التكاثر البذري ( الجنسي ) : تعتبر من الطرق الهامة الرئيسية للحصول على نباتات جديدة بدءاً من البذور, والبذرة هي البويضة الملقحة الناضجة وهي تتكون من الرشيم ( جنين ) وغذاء مخزن , وتحاط بغلاف أو أكثر, ويسمى بالتكاثر الجنسي لأنه يعتمد على الاتحاد بين الخلية الجنسية الذكرية ( حبة الطلع ) والخلية الأنثوية وذلك لتشكيل البذور.

التكاثر الخضري ( اللاجنسي ) : بصفة عامة هو عبارة عن إنتاج نبات كامل من جزء خضري من النبات , قد يحتوي هذا الجزء برعم كما في التطعيم بالعين أو أكثر كما في التكاثر بالعقل والتراقيد والتطعيم بالقلم ......... الخ وقد لا يحتوي براعم كما في العقل الجذرية والورقية.

العقلة : هو جزء من ساق أو جذر أو ورقة قد تحتوي على برعم مثل العقل الساقية أو لا تحتوي مثل العقل الورقية والجذرية , تستعمل في إنتاج نبات كامل.

التنضيد : هي عملية حفظ وتخزين العقل المطعمة في ظروف متحكم بها (حرارة ورطوبة وتهوية ) بهدف تشجيعها على تكوين نسيج الكالوس عليها والتئام الجروح والتحام الطعم بالأصل والذي يساعد على نجاح عملية التطعيم ، أو بعبارة أخرى هو توفير الحرارة والرطوبة والتهوية اللازمة لنجاح عملية التطعيم داخل غرفة التنضيد وذلك للعقل المطعمة والموضوعة في صناديق.

الكامبيوم ( الطبقة المولدة للخلايا ) : هي طبقة من الخلايا الحية الواقعة بين القشرة الخارجية والخشب تقوم بمهمة النمو عن طريق انقسام خلاياها فتسبب ثخانة الساق أو الفرع وهي المسؤولة عن تكوين نسيج الالتحام بين الطعم والأصل وأيضاُ حول الجروح الناتجة عن التطعيم وغيره وهي طبقة رقيقة جداً لا يمكن تميزها بالعين المجردة.

الترقيد : هو دفن أو تغطية جزء من نبات بالتربة وهو متصل بالنبات الأم للمساعدة على تكوين الجذور عليه , ثم فصله لزراعته كنبات جديد.

السرطانات : هي أفرع خضرية تنمو من براعم ساكنة من المنطقة القريبة من سطح التربة إما على الساق أو على الجذر وتكون ملاصقة للساق.

الأفرع المائية أو الشحمية : هي أفرع خضرية ناشئة عن براعم ساكنة موجودة على الساق فوق سطح التربة.

أقلام التطعيم : هي الأفرع التي تؤخذ من الأشجار المرغوب إكثارها ويكون عليها عدد من البراعم الخضرية.

 

 

 

 

 

 

التحديث الأخير ( الثلاثاء, 13 أبريل 2010 07:51 )  

بوابات المجتمع المحلي



البحث في البوابة



الجمعية السورية للنباتات الطبية بالتعاون مع كلية الزراعة – جامعة حلب

تقيم ندوة حوارية حول ( النباتات الطبية التي يمكن أن تستخدم في معالجة بعض أمراض القلب والأوعية الدموية) بمشاركة

· الأستاذ الدكتور محمد نبيل شلبي عميد كلية الزراعة ( رئيس الجلسة)

· الدكتور أحمد معروف مدير الجمعية السورية للنباتات الطبية ( مقرر الجلسة)

· السيد الدكتور وجية السباعي أستاذ الأدوية بكلية الطب ( محاضراً(

· السيد الدكتور احمد الشيخ قدور أستاذ النباتات الطبية بكلية الزراعة ( محاضراً(

وذلك الساعة الخامسة مساء يوم الأحد 12/12/ 2010 بقاعة ابن البيطار بكلية الزراعة .

....وهذه دعوة للجميع من أجل المشاركة في الحضور والمناقشة                                  د.أحمد معروف


إعلانات
يمكن للسادة المحامين الراغبين بالمشاركة في المنتدى القانوني على موقع بوابة المجتمع المحلي زيارة المنتدى القانوني والتسجيل بشكل مباشر كما يمكنهم الاتصال بإدارة الموقع على عنوان البريد الالكتروني : webmaster.reefnet@gmail.com