بوابة المجتمع المحلي

 
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
الصفحة الرئيسية >> تراث >> الحرف اليدوية السورية >> الأسواق الحرفية

الأسواق الحرفية

أرسل لصديقك طباعة

الأسواق الحرفية

للأسواق الحرفية السورية نوعان، نوع تجاري حيوي، والآخر موطن مزاولة الحرفيين لصناعاتهم والاتجار بها.

من الأسواق الحرفية في دمشق سوق الحميدية لبيع الأقمشة والأجواخ وحوائج النساء. يتفرع عن هذه السوق عدة أسواق منها سوق الأروام، لبيع الحوائج القديمة، وسوق الحرير، لبيع حوائج العرائس والأقمشة النفيسة، وسوق الخجا لبيع الجلديات، وقد نقل هذا السوق إلى شارع الثورة لكشف سور دمشق، وسوق المسكية لبيع الكتب والقرطاسية.

أما سوق مدحت باشا، فلبيع الفرش والعبي، والبزورية للعطارة وسوق الذراع ، ويتفرع عنه سوق القاشاني والقباقبية لصنع القباقيب.

من أسواق النوع الثاني سوق الحدادين لصناعة الأدوات الزراعية، وسوق الزرابلية لصناعة الزرابيل، وسوق المحايرية لصنع الصناديق الخشبية، وسوق العبجية لصناعة العباءات والعكل، وسوق السكرية لصناعة السكاكر، وسوق المناخلية لصناعة المناخل والغرابيل، وسوق النحاسين لصنع الأواني النحاسية المزخرفة، وسوق الخياطين،وسوق الصاغة، والجزماتية والصوف.

ينطبق الأمر على الأسواق في المحافظات الأخرى.

بني حديثاً سوق حرفية في التكية السليمانية، وفيها يقوم الحرفيون بممارسة أعمالهم أمام الزوار، ويوجد في هذا السوق العديد من الحرف اليدوية السورية.

 

بوابات المجتمع المحلي



البحث في البوابة

تابعونا على فيسبوك



إعلانات
ساهموا معنا في إغناء ذاكرة الريف السوري. يمكنكم الاطلاع على المحتوى الموجود والإضافة عليه. لمزيد من المعلومات يمكن الاتصال بإدارة الموقع على عنوان البريد الالكتروني: webmaster.reefnet@gmail.com