بوابة المجتمع المحلي

 
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
الصفحة الرئيسية
  • مقدمة

    العالم الإسلامي

    الجزء الثاني

    مختصر تاريخ الدول الإسلامية

    تأليف

    عمر رضا كحالة

    الطبعة الثانية

    المطبعة الهاشمية بدمشق

    1377 هـ  - 1958 م


    طبع بنفقة

    المكتبة الهاشمية بدمشق لأصحابها

    محمد هاشم الكتبي وشركاه

    حقوق إعادة الطبع والنشر محفوظة لمؤلفه
  • الفصل الأول - العصر الراشدي
  • الفصل الثاني - الدولة الأموية
  • الفصل الثالث - الدولة العباسية

    ابتدأت الدعوة للبيت الهاشمي وتأسست الجمعية السرية عقب تولي عمر بن عبد العزيز الخلافة ذلك الخليفة الذي أضعف تلك الأسس التي قامت عليها دولة بني أمية وأبطل عواملها الجوهرية ألا وهي سياسة الشدة والإرهاب والمكر والدهاء، مما جعل دولة بني هاشم تتحرك ويدعون إليهم دعوة جعلوا دعائمها الدهاء والأناة والصبر.

    جعل للدعوة مركزان: أحدهما بالكوفة والآخر بخراسان، واختير من الدعاة اثنا عشر نقيباً، وسبعون رجلاً ليكونوا مؤتمرين بهؤلاء.

    كان الدعاة يجوبون البلاد الخراسانية ظاهر أمرهم التجارة وباطنها الدعوة ينتهزون الفرص، ثم يبلغون أمرهم إلى القائم بالكوفة وهو يوصلها إلى الحميمة أو إلى مكة حيث يجتمع المسلمون لأداء فريضة الحج.

    وجاء دور العمل ونزل أبو مسلم بقرية من قرى مرو يقال لها سفيذنج، وهناك بث دعاته في الناس ليجتمعوا إليه، فانثال إليه الناس ولبسوا السواد الذي جعل شعاراً للدولة العباسية.

    كثرت بعد ذلك وفود الناس على أبي مسلم، ووجدت الدعوة في قلوبهم مكاناً صالحاً، ثم شرع أبو مسلم يرسل قواده فيستولون على البلاد، ولما صفت مرو لأبي مسلم أمر بأخذ البيعة على أهلها، ثم صفت خراسان كلها لأبي مسلم وبعث العمال إلى جميع الولايات.

    ثم ذهب بعض القواد إلى الكوفة وقابلوا أبا العباس وسلموا عليه بالخلافة، ثم خرج السفاح إلى القصر وأجلس أخاه أبا جعفر ليأخذ البيعة على الناس في المسجد، فلم يزل يأخذها عليهم حتى صلى بهم العصر والمغرب، ثم خرج أبو العباس إلى المعسكر واستخلف على الكوفة عمه داود بن علي.


     

  • الفصل الرابع - الدول الإسلامية في الأندلس
  • الفصل الخامس - الدول الإسلامية في المغرب

    حكم المغرب دول أو دويلات، وامتد سلطان بعضهم إلى الأندلس وصقلية، وأسس بعضهم عدة نزلات إسلامية على سواحل البحر الأبيض الخ... كبني الأغلب والأدارسة والمرابطين والموحدين وبني مرين وغيرهم.


  • الفصل السادس - مصر والشام وجزيرة العرب
  • الفصل السابع - العراق وفارس والهند وغيرها

    لما اضطربت الدولة العباسية في بغداد أخذ حكام الأقاليم يضيعون احترامها ويتأسفون على ما يؤدونه من الخراج ويطمعون عند عزل خليفة في الاستقلال، فلا يدخلون تحت طاعة المتولي إلا بشروط يأخذونها عليه، ولم يزالوا كذلك حتى قويت شوكتهم، وأسسوا ممالك أو دولاً في الأقاليم المشرقية.


  • الفصل الثامن - الدولة العثمانية

    تنسب الدولة العثمانية إلى سلطانها الأول عثمان بن ساوجي بن أرطغرل بن سليمان شاه بن فيا ألب رئيس قبيلة قابي بآسيا الوسطى وإلى هذا ينتهي النسب الصحيح، وما بعده مختلف فيه.

    ولما ظهر التتار من أقصى آسيا واستولوا على البلاد الإسلامية، عاثوا في ديارها فقتلوا وسلبوا، هاجر سليمان شاه من وطنه ماهان بقبيلته العظيمة وعددها ألف فارس إلى الأناضول في القرن السابع من الهجرة فأقام بمدينة أخلاط، ولما انتشر التتار وقربوا من تلك المدينة هاجر منها إلى أذربيجان، ثم أراد الرجوع إلى وطنه الأصلي فسار مع قبيلته إلى قلعة جعبر من أعمال ولاية أورفة، وعند عبورهم نهر الفرات وقع فيه سليمان شاه، ومات غريقاً، ودفن تحت القلعة المذكورة، وخلف أربعة أولاد هم: سنقورتكين، وكون طوغدي، وهذان عادا إلى وطنهما، وأرطغرل ودندان وهذان سارا بالقبيلة إلى أرضروم بالأناضول، وصار أرطغرل رئيساً على القبيلة، وأرسل ابنه ساوجي إلى السلطان علاء الدين السلجوقي يلتمس منه مسكناً له ولقبيلته ومرعى لمواشيهم فأجاب له الطلب، وتوفي ساوجي وهو عائد إلى أبيه. وبينا هم في هذه الحال صادفوا جيشين يقتتلان قتالاً عنيفاً وكان أحدهما قليل العدد والعُدد، وكان هذا الجيش الضعيف جيش السلطان علاء الدين السلجوقي، والثاني من المغول الذين هم أعداء للترك، فمال الأمير أرطغرل بقومه إلى معاونة جيش علاء الدين، وانضم إليه فاشتد القتال، ومازالوا يقاتلون حتى دارت الدائرة على المغول وتم النصر للسلاجقة.

    ولما علم علاء الدين بالخبر فرح واستدعى أرطغرل وأحسن لقاءه وأدناه من مجلسه وخلع عليه وأقطعه عدة أقاليم ومدن وصار لا يعتمد في حروبه مع مجاوريه إلا عليه وعلى رجاله، وكان عقب كل انتصار يقطعه أرضاً جديدة ويمنحه أموالاً جزيلة، ثم لقب قبيلته بمقدمة السلطان لوجودها دائماً بمقدمة الجيوش وتمام النصر على يديها.

    ولما توفي أرطغرل سنة 687هـ- 1288م، عين الملك علاء الدين عثمان أكبر أولاده مكان أبيه.


بوابات المجتمع المحلي



البحث في البوابة

تابعونا على فيسبوك


إعلانات
يمكن للأساتذة الراغبين في المشاركة في إعداد الدروس الصوتية على موقع بوابة المجتمع المحلي لمختلف المواد الدرسية ولكافة الصفوف الاتصال بإدارة الموقع على عنوان البريد الالكتروني webmaster.reefnet@gmail.com