الفلسفة والعلوم الإنسانية

علم النفس

الدرس الأول

س1 : لماذا يدرس علم النفس سلوك الأفراد ؟

ج1 : للكشف عن القوانين المفسرة له والتنبؤ بأشكاله وتوجيهها 0

س2 : ادعت السلوكية أنها علم النفس الموضوعي ؟*

ج2: لأنها اعتمدت على الملاحظة والتجربة ورفضت منهج الاستبطان .

س3: علل سبب ظهور المدرسة السلوكية ؟

ج3: ظهرت كرد فعل على النظريات السابقة والتفسيرات العقلية البحتة للسلوك الإنساني.

س4: لماذا أهمل السلوكيون الجوانب النفسية الداخلية في دراستهم للسلوك الإنساني؟*

ج4: لأنها لا تخضع للملاحظة و التجربة .

س5: لماذا اعتبر فرويد أن السلوك الظاهري للفرد تحكمه دوافع لا شعورية ؟*

ج5: لأنها قوى داخلية لا منطقية وغرائز بدائية مكبوتة منذ الصغر .

س6:اعتبرت مدرسة التحليل النفسي أن الشعور غير كاف لفهم الدوافع ؟

ج6: لأنها اعتبرت اللاشعور عالماً واسعاً يؤثر في سلوك الإنسان وأفعاله.

س7: أنت تدرك الوجه ككل لا كمجموعة أعضاء 0 لماذا ؟

ج7: لأنه الإدراك يتجه بادئ الأمر نحو الصيغة الكلية لا نحو الأجزاء 0

س8: عندما تفصل عنصراً من عناصر الشكل تتغير خصائص هذا الشكل؟*

ج8: لأن كل عنصر يكون محدوداً بكيفية وضعه بالنسبة لعناصر الصيغة الكلية .

س9: إن تغييراً في أحد أجزاء الوجه يغير من ملامح الوجه كله؟*

ج9: لأن كل عنصر يكون محدوداً بكيفية وضعه بالنسبة لعناصر الصيغة الكلية .

س10: يعتبر بياجيه أن تأثير البيئة على الإنسان يكون بمقدار وعيه بها؟*

ج10: لأن وعي الإنسان يمر بمراحل ارتقائية .

س11: عند بياجيه على عالم النفس أن يهتم بالعمليات المعرفية ؟

ج11: لأنها تلعب دوراً مهماً في توجيه السلوك والشخصية والتعلم .

س12:ترى المدرسة الوجودية أن السلوك الإنساني يجب أن يدرس بالتركيز على عالم الأفكار والقيم؟

ج12: لأن الطبيعة الإنسانية غنية وتحكمها الخبرة الخاصة بالفرد .

س13: ترى الوجودية أن شخصية الفرد تتكون من خلال جهده الذاتي؟*

ج13: لأن الطبيعة الإنسانية غنية وتحكمها الخبرة الخاصة بالفرد .

س14:ترى المدرسة الإنسانية أن وظيفة عالم النفس أن يكتشف في كل إنسان حقيقته ؟

ج14: لأن الإنسان بطبيعته مدفوع لفعل الخير، وينطوي على دافع رئيسي للنمو والارتقاء وتحقيق الذات .

الدرس الثاني

س15 : يعتبر علم النفس العام أساس جميع فروع علم النفس 0 لماذا ؟

ج15 : لأنه يقدم معلومات عامة عن الحياة النفسية والأسس العامة للسلوك 0

س16: وازن بين علن النفس الاجتماعي وعلم الاجتماع؟

ج16: علم الاجتماع : يدرس النظم والظواهر الاجتماعية و قوانينها. أما علم النفس الاجتماعي : فيدرس سلوك الأفراد والجماعات وما ينتج عنه من تأثير متبادل .

س17: وازن بين علم نفس الشواذ والطب النفسي؟

ج17: علم نفس الشواذ : يبحث في نشأة الأمراض النفسية والعقلية والإجرام ويحدد أسبابها وسبل علاجها. أما الطب النفسي : فيختص بفحص الاضطرابات النفسية والعقلية للوقاية منها و علاجها.

س18: يقوم علم النفس المقارن بعمل مقارنات بين سلوك الإنسان والحيوان؟

ج18: بقصد الكشف عن أوجه التشابه والاختلاف بين الوظائف النفسية وألوان السلوك.

س19: لماذا يطبق علم النفس التربوي القوانين التي تحكم عملية التعلم؟*

ج19: لمعرفة انسب الظروف لاكتساب الطفل العادات والمهارات والاتجاهات المختلفة.

الدرس الثالث

س20: يعتبر التجريب من أهم طرائق البحث العلمي في علم النفس ؟*

ج20:لأنه يقوم على إدخال عامل جديد على موقف معين لمعرفة أثر هذا العامل على هذا الموقف بشرط إبقاء العوامل الأخرى ثابتة.

س21 : تعتبر طريقة دراسة الحالة فهم شامل لتاريخ حالة الفرد ؟*

ج21 : لأنها تحدد التطور الذي مر به الفرد في محيطه الثقافي 0

س22 : وازن بين الاستبطان البسيط والاستبطان العلمي المنظم ؟

ج22 : البسيط : هو وصف لما يشعر به الفرد في حياته اليومية 0العلمي المنظم : هو التأمل والتفكير العميق في الحالات الشعورية الذاتية وتحليلها لمعرفة أسبابها ونتائجها.

س23: وازن بين الملاحظة البسيطة والملاحظة العلمية؟*

ج23 : البسيطة : هي ملاحظة الظواهر كما تحدث تلقائياً دون إخضاعها للضبط أو القياس  أما العلمية : فتستخدم أدوات قياس دقيقة وتخضع للضبط العلمي.0

س24 : يكشف الشخص عن شخصيته في اختبار تفهم الموضوع ؟*

ج24 : لأنه يتمثل نفسه في الشخصية التي تدور حولها القصة 0

س25 : يعتبر اختبار اللعب من أهم الوسائل في تشخيص وعلاج مشكلات الأطفال ؟*

ج25 : لأن الطفل أثناء لعبه يعبر عن رغباته واتجاهاته نحو الأشخاص الذين تمثلهم اللعب 0

الدرس الرابع

س26 : لا بد للفرد من إشباع حاجاته الجسمية ؟

ج26 : لأن الحرمان منها يهدد حياته بالخطر 0

س27 : لابد للفرد من إشباع حاجاته النفسية ؟

ج27 : لأن الحرمان منها يبعده عن التكيف الصحيح

س28 : عندما تنقص كمية الطعام في جسم الإنسان  تدفعه الحاجة لتناول الطعام ؟*

ج28 : لكي يقضي على الجوع ويعيد للعضوية توازنها 0

س29 : وازن بين الحاجة والدافع؟*

ج29 : الحاجة : هي حالة نقص تصيب العضوية وتخل بتوازنها.الدافع : هو قوة محركة للسلوك لإزالة هذا النقص 0

س30: الدوافع العضوية مشتركة بين الإنسان والحيوان

ج30 : لأن مثيراتها عصبية أو عضوية أو كيماوية 0

س31 : تستمر الأم برعاية طفلها بعد زوال هرمون البرولاكتين ؟

ج31 : لأن اعتماد ابنها عليها يرضي لديها حاجات عديدة كالشعور بالقيمة 0

الدرس الخامس

س32 : الميل إلى الاجتماع عام عند جميع البشر ؟

ج32 : بسبب عجز الإنسان عن إشباع حاجاته بمفرده

س33 : يعتقد ماكدوجل أن دافع التملك والادخار فطري

ج33 : لأنه يظهر عند الطفل منذ أن يمد يده للقبض على كل ما يراه 0

س34 : البعض يرى أن دافع التملك والادخار مكتسب ؟

ج34 : لتعذر وجوده في جميع المجتمعات 0

س35 : يعتبر آدلر دافع السيطرة وتأكيد الذات أقوى الدوافع ؟

ج35 : لأن الذي يشعر بعقدة نقص يحاول التعويض عنها بتأكيد ذاته 0

س36: يرى فرويد أن الإنسان شرير بطبعه؟

ج36: لأن الإنسان مفطور على العدوان والمقاتلة.

س37: إن البعض يرى أن دافع المقاتلة ينشأ بالتربية الاجتماعية ؟

ج37 : لأن بعض المجتمعات مسالمة بطبيعتها 0

س38 : صفارة الإنذار لا تثير دافع الهرب لدى الناس؟*

ج38:لأنها لا تثير الخوف إلا في نفوس من تعلم

معناها

س39 : الطفل لا يعرف معنى الخوف ؟

ج39: لأنه يكتسب الخوف من الكبار بواسطة التعلم 0

س40: الطفل لا يخاف من القطة إلا إذا أفزعت أمه؟

ج40: لأنه يكتسب الخوف من الكبار بواسطة التعلم 0

الدرس السادس

س41: الهو هي المنطقة الأخطر شأناً في سلوكنا؟

ج41: لأنها منطقة لا شعورية لا تخضع للواقع أو العقل أو الأخلاق،وتموج بالرغبات الجنسية والعدوانية

س42 : متى تصبح الدوافع اللاشعورية شعورية ؟*

ج42 : عندما تغفل الأنا الأعلى عن الرقابة 0

س43 : ينسى الإنسان بعض الكلمات أو الأسماء أو الأشياء ؟*

ج43 : تنفيساً عن رغبة لاشعورية مكبوتة .

س44: يلجأ الإنسان للعدوان؟

ج44:لتخفيف ضغط التوتر لديه0

س45 : حين يشتمنا شخص ما نكظم غيظنا 0

ج45 : تعبيراً عن قوة الإرادة والترفع عن السلوك الهابط 0

س46 : وازن بين الكبت والكبح ؟

ج46 : الكبت عملية آلية لاشعورية والكبح عملية إرادية شعورية0

س47 : الزوجة التي فقدت زوجها تحتفظ بملابسه بعد موته ؟*

ج47: بسبب النكران أي رفض الواقع المسبب للألم 0

س48 : الأم التي فقدت ابنها تنصرف إلى العناية بدميته ؟

ج48 : بسبب النكران أي رفض الواقع المسبب للألم 0

س49: يلقي الإنسان اللوم على الآخرين؟*

ج49: لأن كل فرد يميل لأن يخلع ما فيه من نقائص على غيره.

س50 : التلميذ يلقي اللوم في رسوبه على أستاذه ، والبخيل يتهم الآخرين بالبخل ؟

ج50: لأن كل فرد يميل لأن يخلع ما فيه من نقائص على غيره.

س51: علل زعم الثعلب بأن العنب حصرم بعد فشله في الحصول عليه؟

ج51 : بسبب التبرير وهو تعليل السلوك بأسباب قد تبدو منطقية في حين الأسباب الحقيقة انفعالية 0

س52: يعود الطفل إلى الحبو بعد أن يكون قد تعلم المشي ؟*

ج52 : لأنه إن اصطدم الفرد بعائق يعود إلى أسلوب طفولي اعتاد أن يحقق به بعض الطمأنينة 0

س53: الدوافع لا تبقى على حالها عند الإنسان كما هي عند الحيوان؟*

ج53: بل تتغير من خلال ما يتعلمه الإنسان من قيم ومثل اجتماعية0

س54: هناك أشخاص يتناولون الطعام ثلاث مرات في اليوم وأناس خمس مرات؟

ح54:لأنه بفضل التعلم والعادات الاجتماعية تغدو الدوافع أكثر تنوعا0

س55 : تعلمنا أن نجوع ثلاث مرات في اليوم 0

ج55 : لأن الدوافع بفضل التعلم والعادات الاجتماعية تغدوا أكثر تنظيماً 0

س56 : تصبح الدوافع لدى الإنسان أكثر تنظيماً؟*

ج56 : ذلك نتيجة التعلم والعادات الاجتماعية 0

س57 : يرغب الإنسان بتناول الطعام مع الأقران ؟*

ج57 : لأنه يرضي دافعين معاً الجوع والرغبة في الاجتماع 0

س58 : المال عند البخيل يصبح غاية في ذاته ؟*

ج58 : لأن الوسائل الوسيطة تصبح غايات بحد ذاتها .

الدرس السابع

س59: الكائن الحي هو العامل الأساسي في الانفعال0

ج59:لأن تأثير المنبه يرتبط بحالة الكائن الحي الراهنة وبخبراته واستعداده 0

س60: عند الهيجان يصعب على الفرد فهم الموقف الراهن؟

ج60: لأن انتباهه منصرف عن كل شيء ما عدا موضوع الهيجان.

س61: عند الهيجان تتصدع مظاهر الأخلاق الراقية ويتلاشى السلوك الاجتماعي المهذب؟

ج61:لأن صاحب الهيجان يفقد قوة ضبط النفس ولا تصدر أعماله عن روية وتفكير بل عن نزوة واندفاع.

س62: : الهيجان ليس حالة خفية ؟

ج62: لأن التغيرات الفيزولوجية تعم أجزاء الجسم كله

س63: يستحم الإنسان بالماء البارد عندما يشعر بالغضب؟*

ج63: لإبطاء الدورة لدموية وتهدئة الأجهزة الباطنية الثائرة0

الدرس الثامن

س64: متى تستطيع العواطف تنظيم النشاط الانفعالي

       حول موضوع معين ؟*

ج64 : بتأثير البيئة والتعلم والاكتساب .

س65: يحب الإنسان شخصاً لأنه يشبه شخصاً آخر؟*

     ويحب الطلاب مواد معينة بسبب حبه لأستاذهم أو

      بالعكس؟

ج65: بسبب أثر العاطفة في السلوك، حيث تطبع العاطفة سلوك الإنسان بنوع من الثبوت والاستقرار.

س66: حب الأمانة يعني من جهة أخرى كراهيةالغش؟

ج66 :لأن كل عاطفة تحمل في طياتها بذور عاطفة مناقضة لها.

س67: تظل العاطفة زمناً طويلاً و إن قل التعبير عنها؟

ج67: لأن النقص في التعبير يكون راجعاً للتقاليد الاجتماعية لا إلى ضعف العاطفة.

ج68 : س56: وازن بين منطق العاطفة ومنطق

       العقل؟*

 

ج68 : منطق العاطفة يحقق لموضوعه اكبر قدر ممكن من المنح والعطاء دون مقابل0  العقل: يقوم على التفكير والموازنة بين الأهداف والوسائل والطرق

س69 : وازن بين الهيجان والعاطفة؟*

 

ج69:الهيجان: حالة مؤقتة تتجلى على شكل اضطراب 0  العاطفة: تستمر طويلا وتظهر بشكل نشاط هادئ يستحوذ على النفس0

الدرس التاسع

س70: الميل مظهر نفسي ثلاثي الأبعاد؟*

ج70 : لأن هناك إدراك يثيره ونشاط انفعالي يصاحبه وسلوك يعبر به عن نفسه0

س71: نستطيع توجيه ميل الطفل إلى سلوك النظافة؟*

ج 71 : بتعويده على النظافة وإشعاره بالتقزز من القذارة0

س72: كيف نحول الميل من موضوع أدنى إلى

        موضوع أعلى؟*

ج72 : عن طريق الإعلاء أو التصعيد0

س73: وازن بين ميول الأذكياء وميول الأغبياء؟

ج73 :الأذكياء ميولهم واسعة وخصبة وغنية 0الاغبياء:ميولهم ضيقة وفقيرة وضحلة0

س74: علل أن الميول تتأثر بدرجة الذكاء؟

ج74 :لأن ميول الأذكياء واسعة غنية وميول الأغبياء ضحلة 0

س75: علل سبب ضعف ميل معين لدى الفرد ؟

ج75: بسبب عدم تهيئة الفرصة لتلقي الخبرات التي تنمي هذا الميل.

الدرس العاشر

س76 : سلوك الإنسان تجاه موقف ما ليس وليد

         المصادفة؟*

ج76 :  لأنه محصلة خبراته السابقة 0

س77 : لا يولد الفرد مزوداً بأي اتجاه إزاء أي

         موضوع خارجي ؟*

ج77: لأن الاتجاهات مكتسبة تتكون بنتيجة احتكاك الفرد بالمواقف الخارجية 0

س78 : تختلف الاتجاهات بين أفراد الثقافة الواحدة 0

ج78 : لأن التكوين النفسي للفرد يحدد مدى تأثره بالمكونات الاجتماعية والثقافية 0

س79: علل الاتجاه السلبي لبعض الأوربيين من

       القضية الفلسطينية؟

ج79: بسبب المعلومات الغير كافية والمغرضة عن الحق العربي.

س80 : الاتجاهات نحو الأمور المعنوية لا تتكون قبل

         سن المراهقة ؟*

ج80 : لأنها تتطلب مستوى من النضج العقلي لا يتوفر في الطفولة 0

س81 : لا يصح استغلال ميل في تكوين اتجاه اتجاه

        إلى أقصى حد ممكن ؟*

ج81 :  خشية أن ينقلب إلى نفور أو تضخم الميول على حساب بعضها 0

س82 : يجب الحذر من استعمال نمط واحد من الميول

         في تنمية الاتجاهات ؟

ج82: لأنه قد يؤدي إلى نوع من الملل والسقم 0

الدرس الحادي عشر

س83 : الإحساس شرط لازم للإدراك 0

ج83 : لأن الإدراك عملية عقلية تبدأ بالتنبيهات الحسية .

س84:اللسان لا يحس بشيء يمسه إذا كان أقل من

       غرامين؟*

ج84: لأنه يجب أن تبلغ المثيرات الحسية درجة معينة من الشدة حتى نشعر بها.

س85: علل هناك صلة وثيقة بين الإحساسات وبين

         عملية الإدراك؟

ج85: لأن انعدام الإحساسات يؤدي لانعدام الإدراك ، وبدون الإدراك يقتصر نصيبنا من هذا العالم على مجموعة إحساسات

س86 : نحن لا نستجيب بدرجة واحدة لكل المنبهات 0

ج86 : لأننا نتأثر بمنبهات معينة تستأثر ببؤرة الشعور لدنيا 0

س87: علل الجائع ينتبه للطعام ، والطفل للألعاب ، والسيدة لملابس السيدة الأخرى ؟

ج87: لأنه يوجد منبهات دون غيرها تستأثر ببؤرة الشعور لدنيا 0

س88 : الشخص العادي لا يستطيع أن يقرأ خطاباً مكتوباً بالخط الكوفي ؟*

ج88 : لأنه لا يملك الخبرة المناسبة عنه لإدراكه 0

س89: الإدراك عملية كلية؟

ج89: لأن إدراك الكل سابق على إدراك الأجزاء التي تكونه.

س90 : إدراك اللون الأصفر على التفاحة غير إدراك

          اللون الأصفر على الدفتر ؟*

ج90 : لأن الإحساسات الجزئية تتغير تبعاً لتغير الإدراك الكلي 0

س91 : الأرضية أبسط من الشكل ؟*

ج91: لأن استمرار الأرضية يكسبها صفة البساطة ، وبروز الشكل وعدم استمراره يكسبه صفة التعقيد 0

س92 : إذا ظهر الشكل اختفت الأرضية ؟

ج92 : لأن الانتباه يتركز على الشكل و يهمل الأرضية 0

س93: يمكن إدخال ما نشاء من تغيرات على الأرضية

         لكن ليس من السهل إدخالها على الشكل؟

ج93: لأن الشكل متماسك فتنظيم الشكل أقوى من تنظيم الأرضية مما يكسبه نوع من الثبات والاستقرار.

س94 : يلجأ المعلمون إلى اللون الأحمر في تصحيح

         الأخطاء 0

ج94 : لأن اختلاف اللون يبرز الشكل كما هو موجود على الصفحات المكتوبة 0

س95: علل نرى الأشكال الهندسية الناقصة أنها كاملة

         رغم أنها غير كاملة ؟

ج95: لأنه يوجد لدينا ميل قوي لإدراك كل منها وحدة متكاملة رغم أنها غير كاملة .

س96 : لا يمكن إدراك أية وحدة زمنية مستقلة عن

        الأخرى ؟*

ج96 : لأن الزمان ديمومة ويدرك كتتابع 0

س97: العصا المغموسة بالماء تبدو كأنها مكسورة ؟*

ج97 : بسبب الخطأ الناتج عن طبيعة الشيء ، فزاوية

      الورود لا تساوي زاوية الانكسار في الضوء 0

س98: المصاب بالزكام لا يشم الروائح؟*

ج98: بسبب الخطأ الناشئ عن طبيعة الحواس.

س99 : الطفل يرى الثوب المعلق كأنه وحش ، ويرى

         الإنسان الشجرة في الظلام رجلاً ؟

ج99 : بسبب خطأ ناشئ عن العوامل النفسية 0

س100 : لا يميز المريض بين المربع والمثلث مع أنه

            يعرف الأشكال ؟*

ج100 : لأنه عندما تصاب المراكز الدماغية بخلل يبقى الإحساس موجوداً وتتعطل قوة التمييز 0

س101 : لماذا يرى المريض الطبيب وكأنه عملاق ؟*

ج101: بسبب إصابته بالوهن النفسي حيث يضيع حس الواقع 0

س102 : يرى المريض أشكالاً ويسمع أصواتاً لا

           وجود لها ؟

ج102 : بسبب إصابته بمرض الوهم 0

الدرس الثاني عشر

س103 : من يحب الكتب ينتبه إلى المكتبات 0

ج103 : لأن الاهتمام يثير الانتباه 0

س104 : عندما يصَّوب الصياد بندقيته على الفريسة يجمد في مكانه ؟*

ج104 : لإيجاد الأوضاع الجسدية الملائمة التي تمكنه من الانتباه.

س105 : الانتباه عملية اصطفاء 0

ج105 : لأن المنتبه يحذف من ساحة الشعور كل ما لا يخدم موضوع انتباهه ويستدعي ما يفيده 0

س106 : المستغرق في المطالعة لا يستجيب لصوت من يناديه ؟*

ج106 : لأنه يقوم بعملية تركيز فيثبت كل أفكاره وذكرياته باتجاه هدف واحد لفهمه 0

س107 : إن الشروط الفيزيولوجية والعقلية في الانتباه متلازمة ؟

ج107 : لأن الإنسان يحشد بإرادته كل قواه الجسمية والعقلية لخدمة موضوع الانتباه 0

س108: لا يدوم الانتباه طويلاً 0

ج 108: لأنه يتشتت ويضعف بتأثير عوامل ذاتية وخارجية 0

الدرس الثالث عشر

س109: الإدراك أول مراحل التذكر؟

ج109: لأننا لا نتذكر إلا الخبرات التي اكتسبناها أي سبق لنا إدراكها.

س110: بعض الناس يتمتعون بذاكرة حسابية أو لغوية أو موسيقية ؟

ج110: لأن هذا النوع من الذاكرة ناتج عن استعداد فطري ينمو بالمران والتدريب.

س111 : الأميون الذين لا يعرفون الكتابة يحفظون أمور يعجز عنها المثقفون ؟*

ج111 : نتيجة العوامل الاجتماعية ، فهم يعتمدون على ذاكرتهم في عملية الحفظ 0

س112 : لجأ القدماء للشعر من أجل تسهيل عملية الحفظ ؟*

ج112 : لأن كل ما يشكل نسقاً يسهل حفظه وتحصيله 0

س113: في عملية الحفظ بعض الأشخاص يحتاج لمرات تكرار أكثر من الآخرين؟

ج113:لأن التكرار يختلف باختلاف طبيعة الشخص ، وطبيعة المادة المراد حفظها.

س114: إن عملية الحفظ تحتاج إلى فواصل من الراحة؟*

ج114 : حتى نترك للاشعور فترة لاستيعاب ما حفظ 0

س115 : يجب ألا تطول فترة الراحة أكثر مما يجب في عملية الحفظ ؟

ج115 : كي لا ينسى الإنسان الجزء الذي حفظه 0

س116: يجب عدم الإلحاح في طلب الذكريات المنسية ؟*

ج116 : لأن الإلحاح في طلبها يزيد في حجبها عنا 0

س117 : يكون التعرف أحياناً كاذباً 0

ج117 : لأن الإنسان لا يستقبل صور المدركات كما تفعل الكاميرا بل يمارس فاعلية معينة خلال إداركاته 0

س118: يجب أن تعزز عملية الحفظ على فترات متقاربة

ج118: حتى تبقى المعلومات في الذهن تقاوم النسيان 0

س119 : يجب أن نترك فواصل من الراحة بين عملية اكتساب وأخرى 0

ج119 : حتى نمنع تداخلها ما أمكن 0

س120: المصاب بجنون العظمة يظن بأن دمه أزرق؟

ج120: بسبب تحوير الذاكرة حيث يخترع المريض الحوادث لملء الفراغ الناشئ عن فقدان الذاكرة .

الدرس الرابع عشر

س121 : علل سبق الإنسان الصانع الإنسان العالم ؟

ج121 : لأن ذكاءه أراد التكيف مع البيئة فاستخدم الأدوات لتحقيق التلاؤم الأفضل قبل معرفة القوانين 0

س122 : وازن بين الذكاء النظري والذكاء العملي ؟*

ج122 : الذكاء العملي : هو إدراك العلاقة بين الأشياء التي تقع في المجال الإدراكي للإنسان 0 الذكاء النظري : هو إدراك العلاقة بين المفاهيم المجردة 0

س123: علل تجنب بينيه وضع الأسئلة المدرسية في اختباراته؟

ج123: لأنها لا تميز لنا الطلاب الضعفاء من الذين تغيبوا عن دروسهم .

الدرس الخامس عشر

س124 : الشاعر يقلَّب الأبجدية بحثاً عن القافية ؟*

ج124 : لأن مرحلة التحضير تحتاج لجهد إرادي لتحسين عمليات التفكير بتركيز الذهن على موضوع معيَّن 0

س125: الفكر في مرحلة الحضانة والتخمر لا يتوقف عن عمله ؟

ج125 : لأنه يواصله بطريقة لا شعورية ، فإما أن يشغل نفسه بمشكلة أخرى ، أو يلجأ للااسترخاء.

س126: إن مرحلة التحقق تتم بوعي الإنسان الكامل ؟*

ج126 : لأنه يتحقق عن طريق العمل الإرادي من صحة ما وصل إليه 0

س127: إن مراحل الإبداع قد تتداخل فيما بينها ؟

ج127 : لأن ذهن المبدع قد يكون حاضناً باللاشعور لمشكلة ، ويتحقق بعقله الواعي من صحة مشكلة ، ويعد نفسه لحل مشكلة ثالثة 0

س128 : يجب توفير مكان خاص للمبدعين ؟

ج128 : بسبب أصالة تفكيرهم وغرابة سلوكهم وتقدمهم على أقرانهم 0

س129:الإبداع يفترض الاستقلال والحرية للمبدعين ؟*

ج129 : لأنهما الخاصتان الضروريتان للشخصية المبدعة

الدرس السادس عشر

س130: التفكير غائي0

ج130: لأنه يتجه نحو هدف معين0

س131: التفكير نشاط إداري0

ج131: بسبب خضوعه لإرادة الإنسان وقابليته          للتوجيه0

الدرس السابع عشر

س132:علل إن الكثير من أعمال الأطفال تظهر بالترتيب نفسه؟

ج132:لأن ظهور هذه الفاعليات متصل أوثق الصلة بنمو العضوية الفيزيولوجي.

س133: لا يتعلم الطفل اللغة بمجرد نضج جهازه الصوتي وقدراته العقلية ؟

ج133 : لأنه لا بد له من التدرب على استعمال جهازه الصوتي

س134 : وازن بين التعلم العارض والتعلم القاصد ؟*

ج134 : العارض : يخضع للصدفة 0 القاصد : الذي تكون المهارات والقدرات موضوع تعلم قاصد متبصر يعزم المتعلم على تعلمها 0

س135 : التعلم العارض لا يوثق بنتائجه ؟

ج135 : لأن التجارب دلت على عجز الإنسان عن تذكر كثير من تفاصيل الأشياء التي يتعامل معها 0

س136 : المكافآت كثيراً ما تضيع قيمتها ؟*

ج136 : بسبب تزايد عددها مناسباتها أو تناهي صعوبتها 0

س137: الدوافع نتتقي؟

ج137: لأنها تجعل المتعلم يستجيب لبعض الأوضاع ويتجاهل البعض الأخر0

س138 : إن طلبت من أفراد تلخيص محاضرة لاختلفت تقاريرهم ؟

ج138 : ذلك بسبب اختلاف أغراضهم وخبراتهم واهتماماتهم 0

س139:لا بد للمتعلم من معرفة صفات العمل الناجح؟*

ج139 : حتى يستطيع تكييف وسائله بنجاح ليحقق غاياته بأقل وقت وجهد 0

الدرس الثامن عشر

س140 : أثر الثواب أقوى من أثر العقاب ؟

ج140 : لأن الفرد يميل إلى تكرار الاستجابة التي صحبها أو تبعها بثواب أما نتائج العقاب فليست أكيدة 0

س141 : يفضَّل الجمع بين الثواب والعقاب ؟

ج141 : لأن الثواب : هو دليل يرشدنا للسلوك المرغوب به 0 أما العقاب : هو ألم يبعدنا عن السلوك الغير مرغوب به 0

س142 : وازن بين قانون الاستعمال وقانون الترك؟*

ج142 : قانون الاستعمال :إذا أوجدنا صلة قابلة للتكيف بين مؤثر واستجابة ازدادت قوتها بازدياد التدريب عليها0 قانون الترك : إذا أهملت الصلة القابلة للتكيف بين المثير والاستجابة ضعفت قوتها 0

س143 : عند تدريس اللغة وجب استعمال الكلمة الواحدة في مواضع متعددة ؟*

ج143 : لأن تنظيم التركيبات اللغوية يساعد الطفل على فهم معناها بتكرارها 0

س144: تعد المهارات من الخبرات النفسحركيه؟

ج 144: بسبب تفاعل النضج الجسمي والعقلي لإتقان العمل 0

س145: يكون الطفل مستعداً للاستجابة بالطريقة نفسها لأغلب أبناء جيله؟

ج145: وذلك لكونهم اكتسبوا استجابات سلوكية متشابهة؟

الدرس التاسع عشر

س146 : الطفل يمص أصابع قدميه كما يمص أي شيء ينبه فمه ؟*

ج146: لأنه لا يميز بين جسمه وما يحيط به من أشياء 0

س147: لماذا سميت مرحلة اللاتغاير بهذا الاسم ؟*

ج147: لأن الرضيع لا يميز بين جسمه وما هو مغاير له 0

س148: الطفل يتألم ويتلذذ بجسده0

ج148: لأن الجسد مركز الأحوال الانفعالية 0

س149:يكشف الطفل عن ذاته في إدراك ذوات الآخرين؟

ج149: لأنه كلما ازدادت معرفة الطفل للآخرين وكثر عدد الأفعال التي يحاكيها ازدادت معرفته بنفسه.

س150: يجب ألا نعاقب الطفل معاقبة شديدة ، فهو ليس بلص؟

ج150: لأنه يشعر ضمنياً بأنه يثبت وجوده بمقاومة الآخرين .

س151: الطفل أحياناً يقذف الأشياء ويكسرها 0

ج151: لأنه يشعر بقدرته على إحداث حدث وبأنه فرد في الجماعة له أثر 0

س152: تكون الأنا النفساني لا يظهر جيداً إلا في سن المراهقة ؟

ج152: لأنه عندها يصبح بمقدور الطفل الكبير تأمل نفسه و إدراكها كشيء خاص.

الدرس العشرون

س153: تتجلى الشخصية في شعور الآخرين ثابتة متماسكة ؟

ج153: لأنها تتمتع بجملة صفات تؤدي إلى سلوك يتصف بالثبات0

س154: لماذا يختلف كل إنسان عن الآخر وراثياً ؟

ج154: لأن اتصال المورثات مع بعضها البعض يخضع للصدفة 0

س155: وازن بين الوراثة والبيئة؟

ج 155: الوراثة: هي جملة العوامل الموجودة داخل الكائن الحي منذ أن تمت عملية التلقيح بين النطفة والبويضة البيئة:هي جملة العوامل الخارجية التي تؤثر في الكائن الحي منذ بدء نموه0

الدرس الواحد والعشرون

س156 : الفطام يمثل أول عمليه حرمان في حياة الطفل ؟*

ج156 : لأنه يضطر لأكل الطعام الخارجي ويدرك بأن رغباته غير رغبات الآخرين 0

س157: يرى بعض النقاد أن فرويد بالغ في استنتاجاته ؟

ج157: لأنه لم يعتمد على أسس تجريبية ، وعمم ملاحظاته دون مبرر علمي كاف.

س158 : وازن بين اللاشعور الجمعي واللاشعور الشخصي ؟*

ج158 : اللاشعور الشخصي : يتكون من خبرات كانت شعورية ثم كبتت 0 أما الجمعي: فيتكون من المخلفات النفسية لنمو الإنسان التطوري عبر الأجيال 0

س159 : ما العلاقة بين اللاشعور الشخصي واللاشعور الجمعي ؟*

ج159 : اللاشعور الجمعي هو القاعدة التي يبنى عليها اللاشعور الشخصي 0

س160: جميع البشر يملكون اللاشعور الجمعي بدرجات متفاوته؟

ج160: لتشابه بناء العقل عندهم0

س161 : نظرية يونغ ركزت على الجانب السببي ؟

ج161 : لأن السلوك الإنساني أدت إليه أسباب معينة 0

س162: ركزت نظرية يونغ على الجانب الغائي ؟*

ج162: لأن السلوك الإنساني يتجه لتحقيق غايات معينة.

س163 :أعطى يونغ الليبدو معنى أوسع من فرويد ؟

ج163 : لأنه أنكر كونها جنسية ورأى أنها طاقة كلية تهدف إلى الحياة 0

س164 : الشعور بالنقص يدفع الإنسان للتعويض تعويضاً مغالياً ؟*

ج164 : حتى يتجاوز الحد الذي لا يستطيع بلوغه من يشعر أنهم متفوقون عليه 0

س165 : ركز آدلر على الشعور واعتبره مركز         الشخصية ؟*

ج165 : لأن الإنسان عنده فرد شاعر بذاته قادر على تخطيط أعماله وتوجهيها 0

س166: وازن بين مرض العصاب ومرض الذهان0

ج166: العصاب: مرض نفسي يشعر صاحبه بمرضه ويحاول التخلص منه 0 الذهان : مرض عقلي صاحبه لا يرى في نفسه شذوذاً ويفقد قدرة الحكم على تصرفاته ونقدها 0

الدرس الثاني والعشرون

س167 : الاستجابة ليست عملية بسيطة بل عملية معقدة ؟*

ج167 : لأنها رد فعل على شرطين خارجي وداخلي ولا يمكن الاستغناء في تفسير السلوك عن أي منهما 0

الدرس الثالث والعشرون

س168:الغير متكيف مع نفسه نراه قليل الحيوية سريع التعب؟

ج168:لأن الصراعات النفسية استنفذت كل قواه .

س169 : المتكيف مع المجتمع أقدر على ضبط نفسه في المواقف التي تثير الانفعال ؟*

ج169 : لأنه لا يثور لأسباب تافهة وصبيانية ، ولأنه ناضج انفعاليا 0

س170 : الطفل الذي يحس أنه منبوذ من أسرته يلجأ للانطواء ؟*

ج170 : بسبب عدم إشباع حاجته للانتماء ، ونتيجة عدم تكيفه مع بيئته 0

س171 : ما المقصود بعبارة اعرف نفسك بنفسك ؟*

ج171 : تعني أن معرفة الإنسان لنفسه شرط أساسي للتكيف الجيد 0

س172 : إن فكرة الإنسان عن نفسه من أهم العوامل التي تؤثر في سلوكه ؟*

ج172 : لأنها إذا كانت حسنة تدفعه للعمل والتوافق مع المجتمع والنجاح 0

س173: وازن بين التكيف الشخصي والتكيف الجمعي؟*

ج173 : التكيف الشخصي : هو أن يكون الفرد راضياً عن نفسه غير كاره لها 0 التكيف الجمعي : هي قدرة الفرد على أن يعقد صلات راضية ومرضية مع من يباشرونه 0

 

 

نهاية علم النفس

إعداد المدرس : نادر محمود الخلف